عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بلاغ ضد نائب رئيس "قضايا الدولة" لمطالبته بـ"قتل الصحفيين"

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تقدم صالح حسب الله، المحامي، بصفته وكيلا عن الصحفي طارق جمال حافظ، رئيس الوحدة القضائية بجريدة أسبوعية، ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، ضد المستشار محمد خليل السيسي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، يتهمه فيه بالسب والقذف والتحريض بالقتل ضده وضد جموع الصحفيين والصحفيات وأسرهم، والتحريض على اغتصاب الصحفيات.

وذكر البلاغ الذي حمل الرقم 5720 لسنة 2016 عرائض النائب العام، أن الزميل طارق جمال حافظ، فوجئ بتعليق المشكو في حقه "نائب رئيس هيئة قضايا الدولة"، على أحد "البوستات" الخاصة بالزميل الصحفي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعبارات تضمنت سبًا وقذفًا وتحريضًا صريحًا ضده وضد جموع الصحفيين والصحفيات.

وقال المستشار "السيسي" المشكو في حقه، نصًا "شوية خونة مرتزقة… تحتاجون لحكم داعش شهر واحد… فتسبى منكم الصحفيات وزوجات الصحفيين ليزنى بهم… ثم يأخذ كل واحد منكم لتقطع رأسه… هذا ما يجب أن يفعل بكم يا خونة الأوطان".

وذكر البلاغ أن ما قاله المشكو في حقه يعد جريمة تحريض على القتل لكل صحفي وأسرهم، ودعوة لهتك العرض والاغتصاب للصحفيات، بخلاف جريمة السب والقذف العلني.

وأوضح البلاغ أن المشكو في حقه بخلاف ذلك قد خالف قرار وزير العدل الذي حظر على المستشارين بكافة الجهات القضائية بالعمل بالسياسة أو التعليق عليها، حيث قام المشكو في حقه بتجاوز الأمر وحرض على القتل والاغتصاب وانتهاك الأعراض وقام بالسب والقذف.

وطالب البلاغ في نهايته، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المشكو في حقه، وأرفق حافظة مستندات ضمت صورة لتصريحات المشكو في حقه، بالإضافة إلى "CD" تضمن أيضًا عبارات المشكو في حقه، والحساب الشخصي له الذي قام من خلاله بعملية السب والقذف.

وفي سياق متصل أكد مصدر قضائي بارز بهيئة قضايا الدولة، أن ما قام به المستشار يعد تصريحات لا تمثل "الهيئة"، والتي لم تصدر أي بيانات أو تدلي بأي تصريحات، وإنما تمثل شخص المشكو في حقه فقط ويسأل عنها.