عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. ننشر طرق حجز أضخم وحدات إسكان اجتماعي "في مراحل التشطيب"

 وحدات إسكان اجتماعي
وحدات إسكان اجتماعي


أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الجمعة، تفاصيل أضخم طرح لوحدات الإسكان الاجتماعي في تاريخ مصر، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مدبولي: "إن غدًا السبت أول أيام سحب كراسات الشروط، لحجز أكثر من نصف مليون وحدة سكنية بالمشروع، ويتم شراء كراسات شروط الحجز من مكاتب البريد في المدن، والمراكز".

وفيما يتعلق بأسلوب حجز الوحدات "في مراحل التشطيب"، يتم ملء النموذج المرفق بكراسة الشروط والإقرار بخط واضح ويرسل عن طريق مكاتب البريد، مع المستندات المطلوبة وأصل إيصال السداد وأصل إيصال شراء الكراسة داخل مظروف مغلق، موضحًا عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز به، بخطاب مسجل بعلم الوصول طبقًا للمحدد بالكراسة.

أما أسلوب حجز الوحدات "التي تنتهى خلال عام"، فيتم ملء النموذج المرفق بكراسة الشروط، والإقرار بخط واضح، ويرسل عن طريق مكاتب البريد، مع المستندات المطلوبة وأصل إيصال السداد، وأصل إيصال شراء الكراسة، داخل المظروف المخصص لذلك، موضحًا عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز به، بخطاب مسجل بعلم الوصول طبقًا للمحدد بالكراسة.

وبشأن المستندات الواجب إرفاقها عند التقديم، يتم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، على أن تكون البطاقة سارية، كما يُرفق بيان بالدخل الشهري، وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري، على أن تقدم جميع شهادات الدخل للزوج والزوجة في حالة عمل الطرفين.

أما بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص فعليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري، وموضح بها الرقم التأميني، وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية فعليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة، وشهادة التأمينات الاجتماعية موضح بها المهنة والأجر التأميني، أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

وتتضمن المرفقات تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة "صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومي مميكنة"، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، وبالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، سيتم التخصيص طبقًا لعدد الوحدات المتاحة، وسيتم مراعاة تخصيص 5 % من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة.

وبالنسبة للمتقدمين لمحافظتي سيناء "شمال- جنوب"، والإسماعيلية القنطرة شرق، وشرق بورسعيد، يتم إرفاق المستندات المذكورة، بالإضافة إلى صورة بطاقة الرقم القومي معتمدة من الموظف المختص، بما يفيد إطلاعه على الأصل ومختومة بختم الشعار لجهة الولاية.

وأعلنت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، أسلوب سداد ثمن الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي: يتم سداد مقدم الحجز وقيمته 9 آلاف جنيه، ويرد في حالة عدم التخصيص، و125 جنيهًا مصاريف استعلام لا ترد، ويتم سدادهما في أي مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية، لحساب بنك التعمير والإسكان، موضحة أن سعر الوحدة كاملة التشطيب 154 ألف جنيه.

وحول أسلوب السداد بالنسبة للوحدات تحت التشطيب، أضافت: "يتم سداد باقي مقدم ثمن الوحدة ويبدأ من 15% من قيمتها خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ إخطار المتقدم بتخصيص وحدة له، وفي حالة عدم قيام المستحقين بالسداد في المدة المحددة من الإخطار يعتبر ذلك عدولًا عن حجز الوحدة ويتم إلغاء الحجز".

أما فيما يتعلق بأسلوب السداد بالنسبة للوحدات التي سيتم الانتهاء منها خلال عام، أشارت إلى أنه يتم سداد باقي مقدم ثمن الوحدة على أقساط ربع سنوية بمعدل 4 آلاف جنيه، كل 3 أشهر تبدأ من 1 سبتمبر 2016، وتستكمل قيمة المقدم خلال أسبوعين من تاريخ الإخطار بالتخصيص.

وأوضحت أن القسط الشهرى يبدأ بـ350 جنيهًا كحد أدنى، بزيادة سنوية 7 % لمدة تصل إلى 20 عامًا كحد أقصى، ويتم حسابه طبقًا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، كما يتم سداد 5% من قيمة الوحدة وديعة صيانة يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل، مشيرة إلى أن صندوق التمويل العقاري يقدم دعمًا نقديًا للمستفيد يصل إلى 25 ألف جنيه مصري طبقًا للدخل، ويقدم البنك المركزي المصري من خلال البنوك المشاركة تمويلًا للوحدة بأسعار عائد مخفضة تحسب على أساس متناقص تتراوح بين 5% و7% طبقًا لمستوى الدخل، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.