عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رغم اتهامها بالتضييق على الآراء.. ميركل تنال جائزة "الحريات الأربع"

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

منحت "مؤسسة روزفلت" الأمريكية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، جائزة "الحريات الأربع" الدولية عن دورها في الأزمة الأوكرانية وأزمتي الديون اليونانية واللجوء.

ودافعت ميركل في كلمة الشكر التي ألقتها عن اتفاق "واحد مقابل واحد"، الذي عقده الاتحاد الأوروبي مع تركيا بشأن اللاجئين؛ معربة عن الحاجة إلى "منظور حقيقي يسهم في إبادة نموذج الأعمال البغيضة التي يقوم بها مهربو البشر". وأكدت أن بلادها تعمل الآن على توزيع اللاجئين بشكل عادل في أوروبا، وتمضي قدمًا لمواجهة أسباب اللجوء.

وتُمنح جائزة "الحريات الأربع" سنويًا لشخصية أو منظمة تُكرِّس جهودها من أجل الحريات الأربع التي صاغها الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت عام 1941، وهي: حرية الرأي، وحرية الدين، والحرية في عدم المعاناة، والحرية في عدم الشعور بالخوف.

ويأتي توقيت منح هذه الجائزة في وقت تواجه فيه ميركل انتقادات كبيرة من الصحافة الألمانية وشركائها في الحزب "الديمقراطي الاشتراكي الألماني" "SPD"، والتي قد تهدد قدرتها على السيطرة على حكومة برلين، خاصة بعد سماحها بمحاكمة الممثل الكوميدي الألماني يان بويمرمان، بتهمة إهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتجدر الإشارة إلى أن قانونًا ألمانيًا قديمًا لا يزال معمولا به، يحظر على المواطنين الألمانيين إهانة رؤساء الدول الأجنبية علنًا، ويقضي بمعاقبتهم بالسجن سنة واحدة إذا كانت الإهانة غير مقصودة، وخمس سنوات إذا كانت الإهانة مقصودة. لكن هذا القانون لم يسبق تطبيقه في دولة رفضت طلبات سابقة لمحاكمة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش-الابن والبابا بنديكتوس السادس عشر بتهم تتراوح بين جرائم حرب وأخرى مرتبطة باعتداءات جنسية على أطفال. لذلك، ترى الصحافة والمعارضة الألمانية أن ميركل خنعت لأردوغان، ووضعت حرية التعبير والصحافة الألمانية في مهب الريح.