عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في ذكرى تحرير سيناء.. ماذا قدّم الفن لتخليد بطولات أبناء الوطن؟.. أغاني العندليب ألهبت حماس الجماهير.. والسينما والتلفزيون يعانيان "الفقر" خلال توثيق ملاحم الأبطال

 ذكري تحرير سيناء
ذكري تحرير سيناء

استرداد الأرض جملة كلما مرت أمامنا تذكرنا "سيناء" التي قمنا باستردادها بدماء أبطال، ضحوا بأرواحهم ليرسموا لأجيال المستقبل اسمى معاني "الاستقلال" و"الحرية". 

وتحل غدًا الاثنين 25 أبريل ذكرى جلاء آخر قدم جندي إسرائيلي دنست أرض مصر الطاهرة، لنسترد بعدها كامل أراضي "سيناء" عدا طابا التي استردت لاحقًا بالتحكيم الدولي في 15 مارس 1989. 

وللفن دور كبير في إشعال روح الهمة والعزيمة للجندي المصري، حيث جسد الفن الكثير من البطولات التي خاضها جنودنا لاسترداد أرضنا من عدو غاشم. 

وتستعرض "العربية نيوز" في ذكرى الاحتفالات بـ"تحرير سيناء" أقوى ما تغنى لتحرير سيناء، كما تطرق إلى حالة الفقر بالسينما المصرية في تجسيد أفلام تحاكى بطولات تحرير سيناء وخاصة في الفترة الأخيرة. 

أغاني تحرير سيناء 

تأثر معظمنا بالأغاني التي قدمت لتحكي الملحمة التي قام بها الجيش المصري لتحرير أرض مصر، ومن أهم الأغاني التي تغنت لـ"سيناء": 

1- "صباح الخير يا سينا" غناء عبد الحليم حافظ، وكلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان كمال الطويل. 

2- "يا رايح على صحراء سيناء" غناء ليلى مراد، كلمات منير مراد، ألحان فتحي قورة. 

3- "مصر اليوم في عيد" غناء شادية، كلمات عبد الوهاب محمد، لحنها جمال سلامة. 

4- "أرض الفيروز"، للموسيقار محمد الموجي، وغناء ياسمين الخيام، ومدحت صالح. 

5- "باب الفتوح"، كلمات كمال عمار، وألحان محمود الشريف، وغناء نجاة الصغيرة. 

6- "عاشت بلادنا"، كلمات عبدالوهاب محمد، وألحان محمد عبدالوهاب، وغناء محمد ثروت. 

أما على الصعيد السينمائي فلم تهتم السينما المصرية مؤخرًا، بتقديم الكثير من الأعمال السينمائية التي توثق تاريخ تحرير سيناء واكتفت بتقديم القليل في الماضي وهو ما لا يضاهي إنجازات السينما المصرية، وإليكم أشهر أربع أفلام ارتبطت بأذهاننا خلال احتفالات سيناء: 

1- فيلم "العمر لحظة" بطولة كل من الفنانة ماجدة، وأحمد مظهر وناهد شريف ومحمد خيري وأحمد زكي، وصلاح نظمي وشفيق جلال والكاتب يوسف السباعي، وسيناريو وجية نجيب وحوار عطية محمد وإخراج محمد راضي. 

2- "الرصاصة لا تزال في جيبي" بطولة محمود ياسين ونجوى إبراهيم وحسين فهمي، ويوسف شعبان وعبد المنعم إبراهيم وسعيد صالح وصلاح السعدني، وهو من تأليف عمر خورشيد وقصة إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى. 

3- "إعدام ميت" بطولة كل من محمود عبد العزيز وفريد شوقي، ويحيى الفخراني، وبوسي وليلى علوي وإبراهيم الشامي وشعبان حسين وسهيلة فرحات وعبد الغني ناصر وعبدالله مشرف وأحمد عبد القادر للكاتب إبراهيم مسعود وتصوير سينمائي سعيد شيمي، وإنتاج شركة تاميدو للإنتاج والتوزيع السينمائي وإخراج علي عبد الخالق. 

4- فيلم "الطريق إلى إيلات" بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي، وصلاح ذو الفقار وهاني كمال ومادلين طبر، وناهد رشدي، ومن تأليف فايزة غالي وللمخرجة انعام محمد علي. 

أما على المستوى التلفزيوني فحاله حال السينما أيضًا، حيث افتقر في تجسيد أهم بطولات في التاريخ الحديث لمصر وهي "تحرير سيناء"، ومن أهم تلك الأعمال القليلة التي تحدثت عن تحرير سيناء: 

1- مسلسل "وادي فيران" بطولة كل من عبدالله محمود وجمال عبد الناصر وحنان ترك وغادة عبد الرازق وأحمد خليل وحمدي أحمد ومحمد التاجي وعبدالغفار عودة. 

2- مسلسل "الحفار" المسلسل بطولة حسين فهمي، وهالة صدقي ومصطفي فهمي، ومن إخراج وفيق وجدي، عن قصة لصالح مرسي. 

3- مسلسل "حرب الجواسيس" بطولة كل من منة شلبي وهشام سليم وباسم ياخور ورانيا يوسف وأحمد صيام وفادية عبد الغني، ومن تأليف صالح مرسي وإخراج نادر جلال.