عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير الشباب في اجتماعه بـ"النواب": قانون الرياضة قديم.. الدوري المصري من أفضل دوريات العالم.. ندعم البنية التحتية فقط للأندية الكبيرة.. تطوير 4000 مركز خلال عامين.. إنشاء ستاد للإسماعيلي

 وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز

اجتمعت لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، برئاسة محمد فرج عامر، ووكيلى اللجنة بحضور خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة لوضع خطة العمل بين اللجنة ووزارة الشباب.

واستعرض خالد عبدالعزيز، في بداية الاجتماع خطة الوزارة فى الفترة المقبلة، ودور وزارة الشباب فى تطوير مراكز الشباب، والقوانين التى يجب سنها من قبل المجلس.

وقال: إنه لا يسعى إطلاقا لتعديل قانون الرياضة بصفة شخصية، ،لافتا إلى أن قانون الرياضة أصبح قديما ولا يلائم الأوضاع التى تمر بها الرياضة على مستوى العالم.

وتابع أن "اللجنة الأوليمبية مصرة على ضرورة تعديل قانون الرياضة خاصة أنه أصبح قديما ولا يتواكب مع تطورات المهنة الرياضية"، قائلا: "القانون لا يصلح .. وبند الـ8 سنين ليس له علاقة باللجنة الأوليمبيبة الجمعية العمومية هى المختصة".

وأشار الوزير إلى أن فلسفة قانون الرياضة الجديد يعتمد على إعطاء الجمعية العمومية حق تحديد المصير للأندية وكل ما يخص الميثاق الرياضى، ووضع آليه للتحكيم الرياضى بشكل لا يتعارض مع الدستور، وإعطاء الفرصة للاتحادات لكيفية استثمار أموالها.

وأضاف أن الدورى المصرى، من أفضل الدوريات العالمية، وأصبحت المنافسة فيه كبيرة بشكل.. نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول دعم النادى الاهلى بمبلغ 2 مليون جنيه ونادى الزمالك بمليون جنيه قائلا "لا ندعم الأندية الكبيرة ماليا بل ندعم البنية التحتية لها فقط من خلال مشاركة الوزارة فى دعم إنشاء بعض حمامات السباحة أو بعض الملاعب الخماسية".

وقال، خلال كلمته اليوم الثلاثاء باجتماع لجنة الرياضة فى البرلمان، برئاسة فرج عامر، لعرض خطة عمل الوزارة، إلى أن الوزارة لم تدعم اتحاد الكرة أيضا، مؤكدًا ان مراكز الشباب الموجودة فى الجمهورية 4000 مركز تم وضع خطة لتطويرها جميعا خلال عامين وبالفعل لم يتبق سوى 1000 مركز فقط مستهدف الانتهاء من تطويرهم خلال نهاية العام الحالى.

وأعلن تنفيذ عدد من المشروعات الرياضية فى الفترة المقبلة منها تطوير ستاد محافظة المنيا، وإنشاء ستاد لنادى الإسماعيلى، وآخر لنادى المصرى البوسعيدى، وأخيرا إنشاء حمام سباحة وستاد لنادى الاتحاد السكندرى.

 وأشار إلى أنه تعرض لهجوم شديد بسبب تكلفة تطوير ستاد المينا التى أقرتها الدولة بـ400 مليون جنيه وأنه قام بتقليصها إلى 20 مليون فقط موضحا أن هذا الاستاد كان يفتقر للمواصفات الدولية التى تؤهله لكى يستضيف أحد المباريات الدولية عليه ولذلك تم تقليل عدد الجماهير من أجل عمل توسعة وبباقى التكلفة سيتم إنشاء مدينة كروية كاملة فى المحافظة للاستفادة من ولكى تدر دخل للدولة.

وتابع، وزير الشباب والرياضة، أن نادى الإسماعيلى على الرغم من حجمه الكبير لكنه لم يمتلك ستاد حتى الآن وتم رصد ميزانية 100 مليون جنيه لعمل نادى متكامل سيتم تسليمه فى أكتوبر المقبل، وان نادى المصرى البورسعيدى كذلك سيتم تخصيص ميزانية 110 ملايين جنيه لإنشاء ستاد كبير على أرض المحافظة والانتهاء منه أيضا قبل نهاية العام، وأخيرا نادى الاتحاد السكندرى تم تخصيص ميزانية 43 مليون جنيه لعمل ستاد وميزانية 100 مليون لعمل حمام سباحة فى منطة الشاطبى.

وفي سياق متصل أكد وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز على ضرورة عودة الجماهير للملاعب بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، مشيرا إلى أهمية الحراك في أوساط الشباب والذي يظهر في انتخابات مراكز الشباب والمحليات واتحادات طلاب مصر، متوقعا أن "يشارك في المحليات ما يقرب من 90 ألف طالب وطالبة".

وقال:  إن "أزمة النادي الأهلي تم حلها بأقل الخسائر الممكنة"، وحول حكم حل اتحاد الكرة أوضح أن "هناك أشكالا يوم الأحد وسننفذه ولا يمكن لأحد في السلطة التنفيذية مخالفة القانون".

وشهدت اللجنة جدل حول قانون الرياضة الجديد وقال النائب فرج عامر: "لم نتأخر في مناقشة القانون ولم يصل لنا التشريع بشكل رسمي"
.
كما أبدى وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز أسفه لتدهور الإنشاءات والبنية التحتية الخاصة بالرياضة، وقال: هل يعقل ألا يمتلك نادي الإسماعيلي استاد رياضي متكامل، وألا يكون لنادي الاتحاد السكندري حمام سباحة خاص به" .

وأضاف عبدالعزيز أن الزام مراكز الشباب بدفع ألف جنيه إلى الوزارة بعد تطوير وإنشاء ملاعب بها، لا يهدف لجمع مبالغ مالية، إنما يهدف لتنشيط العمل داخل المراكز.