عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الصحة" تضبط عبوات مغشوشة لمستحضر يكشف عن السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ضبط كميات من عبوات مغشوشة لمستحضر ليبيدول أمبول الذي يستخدم للأشعة بالصبغة للكشف عن الأورام السرطانية.

وكان قد صدر له منشور سابق بالضبط والتحريز برقم 123 لسنة 2015، كما تم ضبط كميات من اللاصقات والعبوات الكرتونية الفارغة مدون عليها اسم المستحضر ومعدة للتعبئة والاستخدام بمنطقة حلمية الزيتون.

جاء ذلك خلال حملة تفتيشية قام بها مفتشي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية والإدارة العامة لمباحث التموين على عدد من المؤسسات الصيدلية ما بين صيدلية ومخزن ومصنع بمحافظة القاهرة. 

كما تم ضبط كميات من عبوات مغشوشة لمستحضر أمكريلات أمبول والذي يستخدم بعد العمليات الجراحية ومنع انتقال العدوى، وكذلك ضبط كميات من الإستيكرات اللاصقة والعبوات الكرتونية الفارغة مدون عليها اسم المستحضر معدة للتعبئة والاستخدام.

وتم أيضًا ضبط كميات من عبوات مهربة لمستحضر سيتوتك أقراص والذى يساء أستخدامه فى عمليات الأجهاض، كذلك كميات من عبوات مدون عليها أدريبلاستينا فيال والذي يستخدم لعلاج الأورام السرطانية، كميات من عبوات مدون عليها برجنيل 5000 وحدة دولية والذي يستخدم لعلاج تأخر الحمل، كميات من عبوات مدون عليها سورانيب أقراص والذى يستخدم لعلاج أورام الكبد. 

وعليه فإن هذه المضبوطات هي مستحضرات مغشوشة ومجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان، وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية، ولم يتم السحب منها خلال مراحل التصنيع المختلفة ولم يتم التأكد من مكوناتها أو مدى سلامتها وصلاحياتها للاستخدام الآدمي، وقد تم تحرير محضر بالواقعة والعرض على النيابة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطة. 

تأتي تلك الحملة في إطار جهود وزارة الصحة والسكان في التفتيش على الصيدليات لضبط ومكافحة الغش الدوائي وبيع الأدوية المهربة، وكذلك سعيها الدائم لتوفير أدوية آمنة وفعالة وعالية الجودة للمريض المصري.