عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الطيب": إعادة إحياء هيئة كبار العلماء بالأزهر

 الدكتور احمد الطيب
الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن عدد الطلاب الدارسين في الأزهر الشريف من دول العالم للعام الدراسي 2014/ 2015م، بلغ 39694 طالبًا في مراحل التعليم المختلفة؛ منهم 3915 حصلوا على منحةٍ من الأزهر، فيما بلغ عدد الطلاب الوافدين الذين يدرسون على حسابهم الخاص 35779.

وأكد الإمام الأكبر، أنه تم إعادة إحياء هيئة كبار العلماء بالأزهر بعد إلغائها عام 1961م، وقد صدر قانون عام 2012م أُلغيت به تبعية الأزهر، وجعل طريقة تقليد شيخ الأزهر المنصب بالانتخاب بعدما كان بالتعيين منذ عام 1960م، وتم تحقيق استقلال الأزهر واستقلال شيخ الأزهر في الدستور المصري لأول مرة في تاريخ الأزهر، حيث تنص المادة 7 من الدستور علي أن "الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم. وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء ".

وأضاف الطيب أن الأزهر حقق العديد من الإنجازات الرائدة مثل إنشاء بيت العائلة برئاسة مشتركة بين الأزهر الشريف والكنيسة، وبيت الزكاة والصدقات المصري لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وإنشاء مرصد الأزهر باللغات الأجنبية لتعزيز دور الأزهر وجعله منبرًا للتصدي للفكر المتطرف ومواجهته بكل اللغات، ووأد دعوات العنف والتطرف في مهدها بالرد على الأفكار الشاذة وتفنيدها من خلال متخصصين في الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية.

يُذكر أنه بدأ، منذ قليل، المؤتمر الصحفى العالمى الذى يعقده الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وفريق العمل المعاون لفضيلته.