عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بلاغ عاجل ضد إيناس الدغيدي بتهمة ازدراء الأديان

ايناس الدغيدي
ايناس الدغيدي

تقدم الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا ببلاغ للنائب العام ضد المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي 

قال فيه إن استمرارا لمسلسل التدني تخرج واحدة مما يحملون في رؤوسهم صناديق القمامة لتقول في جمع من الفنانين ونشر في كل المواقع "أن المصريين يصوموا رمضان لأن الصيام عادة فرعونية قديمة ليس لها علاقة بالدين، والإسلام جاء ليقرها ليس أكثر".

وأضافت أن المخرجة السينمائية في نفس السهرة التي جمعتها ببعض أصدقائها من نجوم الفن أن من حق كل مواطن أن يمارس عادة الصوم بالطريقة التي تروق له وفى أي شهر اعتاد أن يصوم فيه. 

وأشارت الدغيدى إلى أن الدليل على صدق كلامها أن اليهود لهم شهور يؤدون فيها فريضة الصوم غير تلك الشهور التي يؤدى فيها المسيحيون نفس الفريضة وكذلك للمسلمين شهور تختلف عن الديانتين السابقتين وكل هؤلاء يصومون لأنهم توارثوا عادة الصيام عن الأجداد "بس إحنا محبكينها شوية".

فرض الله الصيام على كافة المسلمين المؤمنين والمسلمات المؤمنات البالغين العاقلين لقوله تعالى فى سورة الأحزاب: "إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِوَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ والصَّائِمِينَ والصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35) وَمَاكَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنيَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلًا مُّبِينًا(36). "سورة الأحزاب (35 – 36)

ولما كان ذلك وكان ما صرحت بة المبلغ يشكل أركان جريمة إزدراء الأديان المعاقب عليها بالمادة 98 من قانون العقوبات التي:
-نصت على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 1000جنيه كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار منطوقة بقصد الفتنه أو تحقير أو إزدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي". 


التمس صبري في نهاية بلاغه إصدار الأمر بالتحقيق في هذا البلاغ وتقديم المبلغ ضدها المدعوة إيناس الدغيدي للمحاكمة العاجلة بالمادة 98 ومن قانون العقوبات. 

وقدم صبري حافظة مستندات تفيد صحة ما ورد ببلاغه.