عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نجومية "السقا" في مأزق.. دراما "ذهاب وعودة" السبب.. "الشناوي": "لكل ميديا قانونها".. "خير الله": نجاحاته مبالغ فيها.. و"الشافعي": تعرض للظلم و"خطوط حمراء" فاق التوقعات

الفنان أحمد السقا
الفنان أحمد السقا

كثيرًا ما تتعرض الأعمال الفنية إلى الفشل او النجاح البسيط أو النجاح الكبير أيضًا، حيث تصعد معها اسهم النجوم وتهبط، ولكن يظل الممثل الحقيقي هو العامل الأساسي بجانب عوامل أخرى في المنظومة الفنية.

وخلال موسم الدراما الرمضاني المنصرف، غاب الفنان أحمد السقا، حيث لم يقدم أي أعمال هذا العام، مكتفيًا بمسلسل "ذهاب وعودة" والذي قدمه خلال العام الماضي 2015، حيث لم يحقق العمل النجاح المنشود بالمقارنة بشعبية وحضور "السقا".

وفي سياق التقرير التالي، تعرفت "العربية ينوز" على آراء بعض النقاد الفنيين، حول إشكالية ربط أسماء النجوم بالأعمال الفنية، وهل من الضروري أن تحقق أعمالهم "الدرامية" و"السينمائية" النجاح المنشود؟، أم أنه ليس من الضروري أن الفنان الذي ينجح دراميًا يفشل سينمائيًا والعكس؟.



يقول الناقد الفني طارق الشناوي، إن لكل نوع من أنواع "الميديا" قانونها، مشيرًا إلى أننا قد نجد نجومًا يلمعون على خشبة المسرح، وفي المقابل لا يحققون النجاح ذاته أمام كاميرا السينما، مدللا على ذلك بالفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والتي يطلق عليها سيدة المسرح العربي، حيث كان نجاحها في السينما قليلاً.

كما أشار "الشناوي" في تصريحاته لـ"العربية نيوز"، إلى أن الفنان يحيى الفخراني، استطاع أن يحفر اسمه في سجلات الدراما المصرية والعربية بأعمال قد لا تتكرر، على الرغم من ذلك لا يمكن أن يطلق عليه مصطلح "نجم شباك"، إلا أننا نجد الفنان أحمد السقا والذي تحقق أعماله السينمائية إيرادات لا بأس بها، ويحفظ الجمهور أفلامه عن ظهر قلب، يحاول استثمار ذلك على الشاشة الصغيرة.

واوضح "الناقد الفني" أن الفنان الوحيد الذي استطاع تحقيق هذه المعادلة والموازنة بين السينما والتليفزيون وحققت أعماله نجاحات فيهما هو النجم محمد رمضان، وذلك على الرغم من أن النجاح الدرامي كان أكبر.



واختلفت معه في الرأي الناقدة ماجدة خير الله، والتي أكدت فى تصريحات لـ"العربية نيوز"، أن أفلام الفنان أحمد السقا لم تحقق النجاحات التي يروج لها، والدليل على ذلك أيرادات أفلامه السينمائية، مشيرة الي أن فيلمه الجديد "من 30 سنة" يحتل المرتبة الرابعة فى أيرادات أفلام هذا العيد، لافتة الي ان هذا ليس مقياس ايضًا.

فيما أوضحت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، انه ليس من الضروري ان يكون "السقا" ناجح فى السنيما وناجح أيضًا فى الدراما، منوهة الي أنه مصنف كنجم سنيمائى، وتجاربه فى الدراما تجارب محدوده ومعدودة.

وأشارت "الشافعي" في تصريحاتها لـ"العربية نيوز"، إلى أنه من الممكن أن تكون أعمال الفنان أحمد السقا الدرامية قد تعرضت للظلم، حيث لم يشد النقاد بمسلسل "خطوط حمراء"، فيما حقق العمل نسبة مشاهدة كبيرة، وعلق في أذهان المشاهدين.