عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لمكافحة تنظيم داعش.. طائرات الناتو تحلق في سماء تركيا وسوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، إن طائرات الإنذار المبكر "أواكس" التابعة للحلف، ستقوم بالتحليق في الأجواء التركية، ومراقبة المجال الجوي في سوريا والعراق، في إطار مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، ستولتنبرج، على هامش أعمال اليوم الثاني والأخير من جلسات قمة زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء بالحلف، في العاصمة البولندية وارسو، شدد فيه على تقديم الحلف ضمانات لتركيا حيال مخاوفها الأمنية.

وأوضح ستولتنبرج، أن الحلف يتعاون مع تركيا بشكل وثيق، مشيرًا إلى وجود منظومتي الدفاع الصاروخي "باتريوت"، والجوي "SAMP/T" في تركيا والتي أرسلتها إسبانيا "في يناير 2015" وإيطاليا "في يونيو2016"، إلى جانب طائرات "أواكس" التي ستحلق في الأجواء التركية "دون ذكر موعد إرسالها".

وانطلقت أعمال قمة "الأطلسي"، أمس الجمعة، وعلى أجندتها جملة من القضايا والملفات المهمة، لمناقشتها على مدار يومين، بمشاركة زعماء الدول الحلف الـ 28، بينهم الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي باراك أوباما، وممثلون عن دول حليفة لـ"الناتو"، وعن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات دولية أخرى، إلى جانب بيترو بوروشينكو، رئيس أوكرانيا الدولة غير العضو بالحلف.