عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مسلسل انتهاك براءة الطفولة بالمحروسة يواصل حلقاته.. "زواج الأطفال" يهدد براعم المجتمع بمستقبل مشوش وتعس.. وأبرز الوقائع في السنوات الأخيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا يزال مسلسل انتهاك براءة الطفولة تتواصل حلقاته في المحروسة، عبر ظاهرة متكررة أثارت جدلا واسعا وردود فعل صاخبة وهي "زواج الأطفال".

"العربية نيوز" يرصد في هذا التقرير أهم وقائع تلك الظاهرة بمصر في السنوات الأخيرة .

شمس وإيمان 2013 
في عام 2013 تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لخطبة طفل يُدعى شمس، 13 عامًا، في الصف الأول الإعدادي، وطفلة تُدعى إيمان، 10 أعوام، في الصف الخامس الابتدائي، من أبناء السنبلاوين بالدقهلية. 

وقال أهالي الطفلين إنهم أقدموا على إتمام خطبتهما، لرغبتهم فى ارتباط العائلتين بالنسب بعد أن ربطتهم علاقة مودة طيبة منذ زمن، ولكن الطفلين لم يفهما ما يحدث سوى أن أهلهما يرغبون في ذلك، كما قالت الطفلة.

سلمى ويوسف يوليو2015 

في شهر يوليو عام 2015 نشر أب صور خطوبة ابنته في الصف الثالث الابتدائي من ابن خالتها في الصف الرابع، حيث أقام حفل خطوبة لهما، ونشر الصور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وكتب معلقا عليها: "تم اليوم بحمد الله خطبة ابنتي سلمى عيد البنا، ثالثة ابتدائي، إلى ابن خالتها يوسف وائل، رابعة ابتدائي، والزفاف بعد التخرج إن شاء الله" ليلقى ردود أفعال عنيفة من مستخدمي الإنترنت.

نهى ووجيه سبتمبر 2015
في 15 سبتمبر 2015 أتمّ الأهالي خطوبة طفلة تُدعى نهى، 11 عامًا، على فتي يُدعى وجيه، 17 عامًا، بقرية كفر شبرا اليمن التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية، والعروس هي ابنه عم العريس، الذي غار عليها من كثرة تقدّم العرسان لخطبتها، فقد تقدم لخطبتها 5 أشخاص، فقرّر أن يبادر هو بالارتباط بها فخطبها، وهي لا تبلغ سوى 11 عامًا.

فارس ونانسي 2016 
شهدت قرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بالدقهلية، عقد قران وزفاف "أصغر عروسين في العالم"، وفقًا لتعبير حاضري الحفل. وبدأت بقيام أسرتي الطفلين فارس السعيد عبدالعزيز، 12 سنة، بالصف الأول الإعدادي، ونانسي، 10 سنوات، بالصف الخامس الابتدائي، بعمل حفل الزواج في سرادق كبير بالشارع، وسط مشاركة كبيرة من الأهل والأصدقاء وأهالي القرية، بمشاركة فرقة موسيقية و3 راقصات.

واستمرّ الحفل حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وارتدت العروسة فستانًا وردي اللون بدلًا من الأبيض، حتى لا يتقدم أحد بشكوى ضد أسرتيهما، ويتم الزواج دون مشاكل قانونية، حسب تأكيد شهود عيان من أهالي القرية.