عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رحيل زويل ليلة اتشحت فيها مصر بالسواد.. السيسي ينعي الفقيد: ابن بار لمصر.. العربي: خسارة كبيرة لمصر.. التعليم: سنزيد المساحة المخصصة للعالم الجليل بالمناهج

الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

اتشحت سماء مصر اليوم الثلاثاء بالسواد، حزنًا وحدادًا على واحد من أعلامها الذين أنار التاريخ اسمهم بحروف من نور، وهو عالم الكيمياء المصري القدير الدكتور أحمد زويل، والذي وافته المنية، مسا اليوم في أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية.

وتسارعت كافة الشخصيات العامة والرسمية والمؤسات والهيئات إلى نعي العالم القدير، كان على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي نعاه ببالغ الحزن والأسى.

وتقدم "السيسي" بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل العظيم وذويه وكافة تلاميذه ومحبيه من أبناء الوطن وخارجه.

وقال: "إن مصر فقدت اليوم ابنًا بارًا وعالمًا نابغًا بذل جهودًا دؤوبة لرفع اسمها عاليًا في مختلف المحافل العلمية الدولية، وتوَّجها بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 تقديرًا لأبحاثه في مجال علوم الليزر واكتشاف الفيمتو ثانية".

وتابع: "قد كان الفقيد حريصًا على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجاليّ الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علميةً عظيمة وقيمة إنسانية راقية؛ فحرصت مصر على تكريمه بمنحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى ثم قلادة النيل العظمى التي تُعد أرفع وسام مصري".

واستطرد: "سيظل الفقيد رمزًا للعالِم الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وخيرَ معلمٍ لأجيال من علماء المستقبل الذين سيستكملون مسيرة عطائه من أجل توفير واقع أفضل للإنسانية".

واختتم الرئيس نعيه قائلا: "رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته وذويه وجميع تلاميذه ومحبيه في مصر والعالم الصبر والسلوان".

كما نعى الأمين السابق للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، العالم المصري أحمد زويل الذي وافته المنية مساء اليوم بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" على فضائية "cbc" إن رحيل زويل خسارة كبيرة للشعب المصرى وللعلم، لأنه كان شخصية وطنية قائدة، مطالبًا وزارة التربية والتعليم من رحلة العالم المصري العلمية، بدمج رحلته العلمية كاملة للمناهج الدراسية.

وعلى الجانب الآخر كشف محمد سعد، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم، ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة تركز في مناهجها على الحاصلين على جائزة نوبل، مؤكًدًا أن هناك نية لتخصيص مساحة أكبر للعالم المصري أحمد زويل في المناهج الدراسية بعد وفاته.

كما نعي رئيس النادي الدولي لسفراء السلام بنيويورك ورئيس النادي الحضاري الاستراتيجي الدبلوماسي بالسويد، ومستشار اللجنة العامة للشئون الاجتماعية والسياسية بمجلس الأمن الدولي، السفير الدكتور الحبيب النوبي، العالم المصري الدكتور أحمد زويل.

وأصدر المركز الصحفي والإعلامي للنادي الدولي لسفراء السلام بنيويورك، بيانًا صحفيًا وإعلاميًا، منذ قليل، نعي فيه العالم قائلًا: إن "العالم كله فقد عالمًا عظيمًا هو أحمد زويل، الذي كان نابغًا في موهبته وبارعًا في عمله، ويمثل قيمة علمية كبرى"، مضيفًا أن زويل كان يتنفس حبًا للعلم.

وأشار البيان إلى أنه كان خير سفير لمصر، فهو قامة علمية وطنية رفيعة رفعت اسم مصر عالميًا. مؤكدًا أن النادي الدولي لسفراء السلام بنيويورك وكافة أفرعه بدول أوروبا والاتحاد الأوروبي، يدرسون تكريم زويل بشكل لائق يتماشى مع سيرته الذاتية العلمية.

وفي سياق متصل نعى رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، العالم المصري أحمد زويل، الذي وفاته المنية مساء اليوم، بعد صراع مع مرض السرطان.

وكتب رجل الأعمال على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "البقاء لله.. وفاة العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل.. أسكنه الله فسيح جناته.. وألهم أهله الصبر والسلوان".