عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. جولة وزير النقل بمنطقة القناة.. افتتاح طريق "مصر ــ السويس" 24 أكتوبر المقبل.. وعودة ميناء بور توفيق لاستقبال الركاب "مطلب شعبي"

 الدكتور جلال سعيد
الدكتور جلال سعيد و اللواء أحمد الهياتمي

تفقد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، يرافقه اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس، واللواء مصطفى شحاتة مدير أمن السويس، واللواء سعيد طعيمة، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وحسني خاطر وكيل اللجنة، واللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، أعمال رصف وتطوير طريق القاهرة-السويس في المسافة من الطريق الدائرى الإقليمي حتى مدينة السويس بطول 70 كيلو مترًا، وهو القطاع الذي تنفذه هيئة الطرق والكباري ضمن المشروع القومي للطرق، حيث يبلغ طول طريق القاهرة السويس بالكامل 120 كيلومترًا.

وصرح الدكتور جلال سعيد أنه تم إنهاء أعمال الطريق "2 طريق ذهاب وعودة للنقل، وكذلك 2 طريق للمركبات من وإلى السويس"، ويشمل الطريق 7 كبارٍ ونفقًا تم الانتهاء من 97% من المشروع.

وأشار وزير النقل إلى أن هذا الطريق سيسهم فى خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع بين القاهرة والدلتا وشبه جزيرة سيناء، وسيكون محور الطرق الرئيسية للعاصمة الإدارية، وأن الأعمال الخاصة بالطريق تمت وفقًا لمعايير الجودة، وتم مراعاة أعمال تأمين سلامة المرور، وتشمل أعمال التخطيط والعلامات الإرشادية والتحذيرية وتركيب الحوائط الخرسانية (النيوجيرسي)، مشيرًا إلى أن الأعمال النهائية للطريق تتنتهي خلال 24 أكتوبر المقبل.

كما تفقد وزير النقل، واللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس، واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، اليوم، ميناء بورتوفيق لدراسة استئناف تشغيل ميناء بورتوفيق فى نقل الركاب واستعراض الإجراءات التى اتخذتها وزارة النقل لإعادة تشغيله.

وأكد اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس، أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من طريق مصر السويس في 24 أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن هذا الطريق العريق سيربط بين محافظة السويس بالقاهرة وعدد من محافظات الصعيد والدلتا، وسيتم افتتاحه في احتفالات محافظة السويس بعيدها القومي وانتصارات 24 أكتوبر.

وأكد الهياتمي على أهمية عودة ميناء بورتوفيق للاستقبال وسفر ركاب للسعودية كمطلب نواب وشعب السويس، مشيرًا إلى أن رصف وتطوير طريق السويس الإسماعيلية، مطلب ضروري لأبناء السويس في ظل وجود شبكة طرق قومية قوية في محافظة السويس.

وقدم اللواء هشام أبو سنة عرضًا تقديميًا تضمن ما حققته الهيئة من إيرادات خلال العام المالى 2015- 2016 والتى بلغت 1.2 مليار جنيه، وبلغ صافى الربح المحقق 572 مليون جنيه بزيادة 177 مليون جنيه عن المستهدف تحقيقه، واستعرض الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالى 2016 - 2017 والتى تم اعتمادها وأهم الأسس التى قامت عليها وهي عدم تحميل ميزانية الدولة أعباء مالية والاكتفاء بمشروعات رفع كفاءة الأرصفة والبنية التحتية، وخدمة الركاب والعمل على جذب استثمارات للمشروعات المستقبلية المطروحة بموانئ الهيئة لاستكمال تطوير الموانئ وإنشاء محطات تداول متعددة الأغراض وأرصفة الغاز.

وطالب النائب محمد المصري عضو مجلس النواب بالسويس بالاهتمام بقطار السويس، وتطويره ومده بالعربات الجديدة، بالإضافة إلى تطوير المزلقانات ومحطات سكك الحديد بالسويس، مطالبًا وزير النقل بسرعة نقل الحاويات المسرطنة الموجودة بميناء الأدبية منذ سنوات.

وقدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب بالسويس، مذكرة تفصيلة وعاجلة تضم 9 مطالب إلى الدكتور جلال السعيد وزير النقل أثناء زيارته الميدانية ظهر اليوم؛ لمحافظة السويس وميناء بور توفيق، وطالب فيها ضرورة سرعة تشغيل ميناء بور توفيق المخصص للركاب، والذى تم تطويره والصرف عليه بما يزيد عن 10 ملايين جنيه، وأصبح معطلا منذ افتتاحه لرحلات السفر والعودة، وخاصة رحلات الحج والعمرة وسفر العاملين المصريين بالخارج، بالإضافة إلى تطوير ميناء الأدبية وميناء الأتكة المخصص للصيد، وكذلك تخصيص أرصفة محددة للفحم لمواجهة آثار التلوث البيئى.

كما طالب النائب بتطوير مزلقانات السـكة الحديد والتحكم فيها إلكترونيا والاهتمام بأتوبيسات النقل العام الخاصة بالركاب بين السويس والأقاليم وتحسين مواعيد رحلات زمن القطارات ونوعياتها والانتهاء من عمليات تطوير طريق السخنة السويس – طريق السويس الإسماعيلية – طريق السويس القاهرة وتحسين الطرق الداخلية للمحافظة، وتطوير محطات النقل العام للركاب والبضائع وإعادة النظر ودراسة عقد تقدير ميناء السخنة والعمل على تحسين شروطه.

وأكد طلعت خليل عضو مجلس النواب بالسويس على أهمية إعادة النظر في انخفاض دخل وإيرادات موانئ التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر، مشيرًا إلى ضرورة تطوير هذه الموانئ بما يناسب ويواكب وقتنا هذا واحتياجات السوق.

وأشار "خليل" إلى أن إيرادات قطار السويس على جميع الخطوط 2800 جنيه تقريبًا في أحد الأيام وهو إيراد ميكروباص على طريق السويس القاهرة يوميًا، ومندهشًا من إيرادات 13 ميناء بلغ نصف مليار جنيه تقريبًا في وجود هذه الإنجازات ومشروعات التطوير التي تتم بالموانئ وتتكلف مليارات الجنيهات.

كما طالب النائب بأهمية الإدارة الاقتصادية داخل هذه الموانئ، وكيفية إيجاد حلول من أجل زيادة الإيرادات.

رافق الوزير والمحافظ في الجولات كلا من نواب السويس محمد المصري، وطارق متولى وعبد الحميد كمال وطلعت خليل ونانسي سمير أعضاء مجلس النواب، وعددًا من أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والمهندسة نور الصباح أحمد رئيس الإدارة المركزية للطرق والكباري بالسويس، والمهندسة منى سويفي مدير عام الطرق والنقل بمحافظة السويس.