عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لاعبات شرفن مصر في أولمبياد "ريو".. سارة سمير تحصد "برونزية رفع الأثقال".. هداية ملاك تتوسط أبطال "التايكندو".. عفاف الهدد تعتلي المركز الخامس في "الرماية"

سارة سمير و هداية
سارة سمير و هداية ملاك

وضعوا نصب أعينهم حلمًا وعزموا أن يحققوه، فتيات حلموا بالتتويج بتاج دورة الألعاب الأولمبية ريو ديو جانيرو ليصبح اسمهن نجما يلمع في سماء البلاد فما حققوه من فخر وانتصار بعدما فازوا بحلم ميدالية برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

سارة سمير
حصدت سارة سمير لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال المركز الثالث والميدالية البرونزية خلال مشاركتها في منافسات وزن 69 كجم بدورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية وتستمر حتى يوم 21 أغسطس الجاري ورفعت ثقلا قدره 255 كجم.

وكانت سارة سمير لاعبة المنتخب المصري فازت ببطولة العالم للشباب، التي استضافتها بولندا خلال شهر يونيو الماضي، بعد شطب نتائج اللاعبة الصينية صاحبة المركز الأول لثبوت إيجابية عينة المنشطات الخاصة بها، لتحل مكانها البطلة المصرية صاحبة المركز الثاني في البطولة.

وحصدت سارة سمير3 ميداليات فضية بمنافسات وزن 69 كجم، في بطولة العالم تحت 20 سنة، في بولندا، بواقع ميدالية في الخطف برفعها 103 كجم، والثانية في النتر برفعها 130 كجم.

لم تمنعها نشأتها الريفية ولا أسرتها البسيطة من الوصول لهدفها المنشود، فمنذ طفولتها كانت سارة سمير المولودة في قرية الهوانية التابعة لمركز التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية كانت تحلم بأن تصبح بطلة عالمية في رفع الأثقال، وقد حظى هذا الحلم باهتمام أسرتها خاصة والدها الذي كان يمارس نفس اللعبة وشقيقها محمد مدرب رفع الأثقال.

ورغم تجاهل المسئولين بالتل الكبير ومحافظة الإسماعيلية منذ بداية انطلاقها في طريق العالمية عام 2012 إلا أن الحلم تحقق بالإصرار والعزيمة واحتضان أسرتها لها.

إبتسام زايد
تلقت بطلة مصر في الدراجات انتقادات لاذعة بعد احتلالها المركز الأخير في المنافسات، رغم عدم تخطيها الـ19 عامًا إلا أن مشاركة لاعبة مصرية لأول مرة في التاريخ فى هذه المنافسات يعد إنجازًا تاريخيًا، في ظل عدم وجود مضمار في مصر لتدريب اللاعبة بعد إغلاق المسار الوحيد المؤهل لتدريب لاعبي الدراجات، فضلًا عن إصرارها على المشاركة رغم تعرضها للإصابة.

عفاف الهدهد
حصلت اللاعبة المصرية عفاف الهدهد بطلة منتخب الرماية، على المركز الخامس في نهائي منافسات 10 أمتار ضغط هواء بدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 المقامة بالبرازيل.

وكانت قد تأهلت الهدهد إلى نهائي المنافسة بعد احتلال المركز الخامس في التصفيات، كأول مصرية تصل إلى نهائيات أولمبية في رياضة الرماية.

وبدأت حياتها عفاف بممارسة الخماسي الحديث ومن بينها الرماية لكنها أحببتها جدًا وقررت أن تركز فيها لتصل لحلمها.

حققت العديد من البطولات وتعد أول بطولة تشارك فيها خارج مصر هي بطولة "الصين العسكرية" وحصلت على المركز الثامن، والبطولة العربية وحصلت من خلالها على ميداليتين ذهبيتين ثم شاركت في البطولة الإفريقية قبل الماضية وحصلت على ثلاث ميداليات ذهب، وقبلها شاركت فى بطولة العالم التي أقيمت في ألمانيا وحصلت على المركز الثالث عشر عالميا وبعدها سافرت إلى الصين.

شاركت عفاف في أول أولمبياد الشباب وحصلت على المركز الخامس وهذا الترتيب حصلت من خلاله على رقم عربي إفريقي جديد وهو 382 ليعقبها السفر إلى فرنسا للمشاركة في الجائزة الكبرى وحصلت على ميداليتين ذهبيتين.

هايدي عادل
نفس الانتقادات واجهتها بطلة العالم للناشئات في الخماسي الحديث، بعد سقوطها من على الجواد خلال الأولمبياد، حيث كان حظ أصغر لاعبة ضمن البعثة صاحبة الـ15 عامًا، بعد أن أوقعت القرعة أسوأ حصان بالمنافسات في طريقها، والذي استبعدت بسببه أيضًا بطلة ليتوانيا الحاصلة على الميدالية الذهبية بأولمبياد لندن، والتى تم استبعادها من البطولة بعد ذلك.

إيناس خورشيد 

على الرغم من فشلها في تحقيق ميدالية مصرية الخميس الماضي، إلا أن المصرية إيناس خورشيد لاعبة المصارعة الرومانية حققت إنجازا غير مسبوق خلال مشاركاتها في الدور نصف النهائي لدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل.

وخسرت إيناس خورشيد من منافستها بطلة روسيا في نصف نهائي وزن 69 كجم، لتواجه بطلة كازاخستان، في مباراة ترضية على التتويج بالبرونزية.

وفشلت إيناس في الفوز على الميرو سيدوكوفا في مباراة الميدالية البروزنية، لتحقق المركز الرابع في منافسات الأولمبياد.

ويعد إنجاز إيناس خورشيد في وصوله للدور نصف النهائي للمصارعة في الأولمبياد، حيث تعد أول مصارعة مصرية تصل إلى هذا. 

هداية ملاك
حصلت لاعبة المنتخب المصري للتايكوندو، هداية ملاك على الميدالية البرونزية، في المبارة التي جمعتها، بلاعبة المنتخب البلجيكي، في المنافسات المقامة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، خلال الفترة من 5 وحتى 21 أغسطس الجاري.

هداية ملاك وهبة، من مواليد 21 أبريل 1993، تلعب لنادي الصيد المصري، وهي أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تتأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو في التايكوندو، وتلعب في وزني 57 و62، والوزن المفضل لها "57 كجم".

صاحبة الميدالية الثالثة في أوليمبياد ريو دي جانيرو، وأول ميدالية أولمبية عربية في التايكوندو، بعد فوزها على منافستها البلجيكية. 

بدأت ممارسة اللعبة وهي في العاشرة من عمرها، وشاركت في أكثر من 27 بطولة دولية، حصلت خلالها على المركز الأول في 7 بطولات والمركز الثاني في 7 بطولات والمركز الثالث في 8 بطولات وتنوعت باقي مشاركاتها، وقد تأهلت إلى الأولمبياد بعد على حصولها على ذهبية بطولة الجائزة الكبرى في المكسيك، كما حققت بعدها ذهبية بطولة إفريقيا التي أقيمت في بورسعيد في مايو 2016.

حصلت ملاك على العديد من البطولات والجوائز العالمية في منافسات التايكوندو، منها:-

فضية بطولة أوكرانيا "أكتوبر 2014".
برونزية بطولة باريس المفتوحة "نوفمبر 2014".
فضية بطولة أستراليا المفتوحة "يونيو 2015".
برونزية الجائزة الكبرى بروسيا "أغسطس 2015".
ذهبية بطولة بولندا "أغسطس 2015".
برونزية إندونيسيا "سبتمبر 2015".

فريدة عثمان
رغم عدم تأهل السمكة الذهبية فريدة عثمان لنهائي منافسات السباحة بالأولمبياد، بعد أن كانت على بعد خطوة من تحقيق ذلك، فإنها استطاعت تحطيم الرقم العربي والإفريقي بتحقيقها 24.91 ثانية في منافسات 50 مترًا حرة، وهو ما جعلها تحتل المركز الثامن عشر، حيث صعدت مع أول 16 لاعبة فقط إلى التصفية النهائية.

شيماء خلف 
رغم أنها لم تحقق أي ميدالية خلال المنافسات الأولمبية، لكنها نالت إشادة واسعة من متابعي لعبة رفع الأثقال بعد تحقيقها المركز الرابع في الأولمبياد، وزن 75 كجم، وتمتلك الرباعة التي تبلغ من العمر 25 عاما تاريخا مشرفا من البطولات، حيث حصلت على ميداليتين ذهبيتين في وزن 75 كجم بمنافسات رفع الأثقال بدورة العاب البحر الأبيض المتوسط الـ17 التي أقيمت بمدينة مرسين التركية عام 2013.