عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد "تيران وصنافير".. مصر تتنازل عن جزيرة "تشيوس" لليونان

 جزيرة تشيوس و تيران
جزيرة "تشيوس" و "تيران وصنافير"

موجة من الجدل لم تنته بعد، خاصة عقب توقيع مصر اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وافقت خلالها على نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة، وعلى الرغم من تصاعد حدة الخلافات وقوة ردود الأفعال داخليا على الإتفاقية، إلا أن الصحف اليونانية فجرت قضية جديدة في نفس السياق، عقب إعلانها تنازل مصر عن جزيرة "تشيوس" لليونان.

وذكرت وسائل الإعلام اليونانية أن تنازل مصر عن جزيرة "تشيوس" في البحر المتوسط، تم خلال اتفاقية لترسيم الحدود مع اليونان، وقع عليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في 2015.

ورفضت الحكومة اليونانية سداد قيمة الإيجار البالغة مليون دولار لوزارة الأوقاف المصرية، طبقا للعقد المبرم سنة 1997، بإيجار جزيرة "تشيوس" السياحية إليهم، وأكدت أن الجزيرة تقع ملكيتها لليونان طبقا لإتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجديد بين البلدين.

ومن جانبه طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بتوضيح حقيقة ما يشاع حول تنازل مصر عن جزيرة تشيوس بناء على اتفاقية موقعة بين مصر واليونان لترسيم الحدود عام.

ونفى عدد من الأعضاء معرفتهم أو اى عضو برلماني بأى معلومات تتعلق بهذا الشأن، مطالبين برد رسمي من الدولة المصرية حول موقف الجزيرة ودقة الاخبار المشاعة عنها.