عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس "القاهرة للمسرح": تكريم 6 شخصيات عالمية خلال المهرجان

 الدكتور سامح مهران
الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان القاهرة الدولى للمسرح

قال الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، إنه من المقرر تكريم 6 شخصيات عالمية وذلك خلال دورته الـمهرجان الـ23 المقام في الفترة من 20 سبتمبر إلى 30 سبتمبر وهي المخرجة توارنج يجيازاريان من أمريكا، والمؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبي. 

ويكرم رئيس قسم الإخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاي لوانج من الصين، والفنان المسرحي والسينمائي جميل راتب من مصر، بالإضافة إلى رئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل فيمي اوسوفيسان من نيجيريا. المخرجة مومبيكايوما من كينيا، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة.

كما أعلن مهران عن توقيع بروتوكول بين مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، والهيئة الدولية للمسرح، برئاسة المهندس محمد الأفخم، لافتا إلى أن البروتوكول يسعى إلى تنشيط الحركة المسرحية العربية، وسيساهم في إثراء المسرح العربي، أن هذه الورش تضم، "ورشة الحركة الجسدية في التمثيل" لدولة تشيلي، "ورشة في منهج view points في التمثيل"، "ورشة كتابة المسرحية"، "ورشة الإخراج والتمثيل لدولة أمريكا"، "ورشة العلاقة بين السينوغرافيا والإخراج" لدولة الهند، "ورشة عن الإخراج المسرحي" لدولة باكستان.

وأشار مهران إلى إقامة عددا من الورش الفنية، للدول الأجنبية للمشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، والذي يقام في دورته الـ23، بعد توقف 5 سنوات.

وجدير بالذكر أن الدول الأجنبية والعربية المشاركة هي الصين، إيطاليا، تشيلي، أمريكا، أرمينيا، هولندا، المكسيك، مولدوفيا، السويد، روسيا، لبنان، تونس، الإمارات.

ومن العروض المصرية المشاركة الإنسان الطيب لفرقة مسرح الطليعة، الزومبي والخطايا العشر لفرقة مركز الهناجر للفنون، عشم أبليس لفرقة دار الأوبرا المصرية، نساء شكسبير لفرقة مكتبة الإسكندرية.

وتقدم هذه الاعمال على مسرح الأوبرا الصغير، مركز الهناجر للفنون، مركز الإبداع الفني، مسرح الغد، مسرح الطليعة، مسرح العرائس، مسرح ميامي، مسرح الفلكي، مسرح متروبول، مسرح وزارة الشباب والرياضة.