عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الفرج على أبواب المحروسة.. صندوق النقد يدرج "اليوان" الصيني ضمن "سلة العملات".. قناة السويس تعتمده في تحصيل رسوم العبور.. والقرار ينهي عهد الأزمات الدولارية

الدكتور إيهاب الدسوقي
الدكتور إيهاب الدسوقي و الدكتور أسامة غيث الخبير الاقتصادي

انتعاشة جديدة ربما يشهدها الاقتصاد المصري بعدما أعلن صندوق النقد الدولي عن بدء العمل بعملة الـ"يوان رينمني" الصينية، ضمن سلة العملات العالمية المعتمدة، وإدراجه بوصفه عملة خامسة بجانب الدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي، والين الياباني، والجنيه الإسترليني، حيث أعلنت عقب ذلك الهيئة العامة لقناة السويس عن إضافة اليوان الصيني ضمن عملاتها المتداولة في تحصيل رسوم عبور السفن، الأمر الذي ينبئ بتحسن في الاقتصاد المصرى، بعد سنوات من الغرق داخل أزمات الدولار.

"اليوان" يفتح آفاقًا جديدة للاقتصاد
يقول الدكتور أحمد حنفي، الخبير الاقتصادي ورئيس اتحاد تنمية مصر في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن إضافة اليوان الصيني لتحصيل رسوم السفن العابرة لقناة السويس، يأتي في إطار توسعة سلة العملات المستخدمة في تحصيل إرادات القناة وتسهيل التعامل الدولي بين البلدين.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن أمر استخدام "اليوان" يفتح آفاق جديدة للمجتمع المصري يأتي بمجموعة من الاستثمارات وخفض الأسعار لاستخدام البضائع الصينية في المنطقة، مضيفًا أن "اليوان" تم استخدامه للتخلص من تقلبات الدولار مفيدا أن الصين أكثر البلاد المستخدمة لقناة السويس.

وأكد "حنفي"، أن الأمر فيه انتعاش لدولة الصين ويعود بالمنفعة عليها، موضحًا أن الاقتصاد الصيني سيواصل غزوه لدول العالم النامية.

"غير مؤثر"
ومن جانبه أوضح الدكتور إيهاب الدسوقي، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن مصر تستعد لاستخدام عملة "اليوان" الصيني بعد أن تم إعلان صندوق النقد الدولي تدرجة من ضمن سلة العملات العالمية المعتمدة، مفيدا أن الهيئة العامة لقناة السويس أعلنت عن إضافة اليوان الصيني ضمن عملاتها المتداولة في تحصيل رسوم عبور السفن.

وأضاف أستاذ الاقتصاد، أن العملة الصينية لا تؤثر علي دخل قناة السويس، لافتًا إلى أن الدولار هو العملة الاساسية المستخدمة في الهيئة العامة لقناة السويس لتعاملها في جميع دول العالم.

وأكد "الدسوقي"، أنه لا ضرر علي الجنية المصري من استخدام العملة الصينية في القناة، موضحًا أنه لايوجد تأثير على قيمة العملة الجديدة بالزيادة أو النقصان.

"يعكس التغيرات العالمية"
فيما أشار الدكتور أسامة غيث الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاص لـ"العربية نيوز"، إلى أن صندوق النقد الدولي أعلن عن بدء العمل بعملة الـ"يوان " الصيني، ضمن سلة العملات العالمية المعتمدة وإدراجه في السلة بوصفه عملة خامسة، وجاء رد على الفعل الدولي أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس عن إضافة اليوان الصيني ضمن عملاتها المتداولة في تحصيل رسوم عبور السفن.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن اليوان يساوي الدولار في تداولته بالنسبة لباقي العملات في سلة العملات العالمية، مضيفًا أن العملة الاساسية في قناة السويس هي الدولار ومن يريد استخدام اليوان يساوي المبلغ بثمنه بدولارات.

وأكد "غيث"، أن الأمر ما هو إلا وضع عالمي يعكس المتغيرات في الاقتصاد العالمية، لافتًا إلى أن الأمر طبيعي بعد احتلال الصين المركز الثاني عالمية بعد الولايات المتحدة.