عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الأوقاف" تعلن العثور على مصحف تاريخى نادر فى مكتبة مسجد بالبحيرة

 الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة

أعلنت وزارة الأوقاف العثور على مصحف تاريخى نادر بمكتبة مسجد سيدى عطية أبو الريش بدمنهور بمحافظة البحيرة يرجع إلى القرن العاشر الهجرى، ويمتاز بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات وينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم.

وأوضح وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فى تصريح اليوم الاثنين، أن لجنة خاصة بفحص جميع المكتبات والمخطوطات والوثائق والكتب النادرة على مستوى الجمهورية عثرت على هذا المصحف النادر فى العالم ومعه بعض المخطوطات النادرة.

وأكد أنه اتفق مع وزيرى الآثار والثقافة على عرض هذا المصحف فى معارض الكتب والآثار النادرة لتوسيع الاستفادة مما جاء به مع توثيقه والحفاظ عليه.


كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة قد كلف الدكتور ماهر جبر مدير مكتبة السيدة زينب للمخطوطات، والدكتور ياسر الصردى مدير عام الدعوة والإرشاد بتشكيل لجنة لفحص جميع المكتبات على مستوى الجمهورية، وجميع المخطوطات والوثائق والكتب النادرة لحفظها وصيانتها بما يتناسب مع قيمتها التاريخية فى إطار العناية بجمع تراثها المخطوط وحفظه، وتمكنت اللجنة من العثور على هذا المصحف النادر وكذلك على الجزئين لأول والثانى من أطلس الأوقاف الخيرية والأهلية بالوجهين البحرى والقبلى وسيتم عرضهما بالمعارض المتخصصة.