عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مساعد وزير الخارجية: مصر حريصة على دعم الاستقرار بجنوب السودان

السفير أحمد فاضل
السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية

أكد السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية ، أن زيارته لجمهورية جنوب السودان هي الأولى منذ توليه مهام منصبه مساعدا لوزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان وأنه تم تكليفه بها من قبل وزير الخارجية سامح شكرى، وأن هذه الزيارة تزامنت مع قرار وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإرسال شحنات دوائية وغذائية عاجلة من مصر إلى شعب وقيادة جنوب السودان وهي تشمل نحو 20 طنا من المساعدات، وقد لقيت استجابة وترحيب كبيرعلى الجانبين الرسمي والشعبي.

وقال مساعد وزير الخارجية، لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في جوبا: إنه حرص على توجيه رسالة مصر إلى أشقائنا في جنوب السودان وهي رسالة أخوة واعتزاز وتقدير وتعبيرعن تضامن مصر مع شعب جنوب السودان في ظل التحديات والظروف الراهنة، كما وجهنا رسالة للمسئولين الذين التقينا بهم وهى حرص مصر على دعم الاستقرار والسلام في جنوب السودان، في ظل الظروف الصعبة ووقوع أحداث عنف في الشهور الماضية.

وأضاف أن رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفا كير أعلن عن مبادرة للحوار الوطني، وأن مصر تدعم هذا الحوار وتؤيده وأننا نثق في أنه سيشمل جميع ممثلي شعب جنوب السودان بكافة مكوناته القبلية والجغرافية والسياسية، لافتا إلى أنه تفقد العديد من المشروعات التنموية التى اقامتها مصر ومولتها في جنوب السودان، وهى مشروعات عديدة جدا، ولكن بعضها للأسف توقف بسبب الأوضاع الأمنية خارج العاصمة جوبا ، بينما هناك مشروعات أخرى ناجحة وتقدم خدماتها لشعب جنوب السودان بكل فئاته ومكوناته.

وأشار إلى أنه قام بزيارة العيادة المصرية بجوبا والتى تقدم الخدمات الصحية وتستقبل نحو 200 شخص يوميا في مختلف التخصصات الطبية، إلى جانب إهداء وحدة للغسيل الكلوي لمستشفي جوبا التعليمي، وتم تركيب كل ما يلزم لها من أدوات، إلى جانب تقديم وحدة لتنقية المياه، وأنه جارى العمل على تشغيلها في القريب العاجل، كما زار المستشفي العسكري بجوبا ، وهناك وحدة كاملة للمناظير والغسيل الكلوى ونتوقع تشغيلها من جانب فريق طبى مصري سيأتي من مصر قريبا لتشغيل هذه الوحدات والتى تقدم خدامتها للمدنيين والعسكريين.

وتابع مساعد وزير الخارجية قائلا:إنه التقى مع وزيري التعليم الأساسي والتعليم العالي بجنوب السودان، وهو الجانب الذي التفتت إليه مصر مبكرا، حيث تستقبل مصر سنويا آلاف الدارسين بمختلف الجامعات والمدارس المصرية، وأنه لدينا حاليا 6 آلاف طالب يدرسون في مصر، وأن اللقاء تناول كيفية دعم العلاقات في مجال التعليم الجامعي وما قبل الجامعي والمطالبة بزيادة المنح الخاصة للدراسين من جنوب السودان.

ونوه السفير أحمد فاضل يعقوب إلى أن مصر قامت ببناء 3 مدارس في جنوب السودان، وأنه ذهب لتفقد إحدى هذه المدارس، إلى جانب زيارته لجامعة جوبا ولقاءه مع عميد الجامعة ، مشيرا إلى أنه تناقش في كيفية تعزيز التعاون التعليمي بين جامعة جوبا والجامعات المصرية ، إلى جانب بحث امكانية توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الجامعات المصرية في مجال التبادل الطلابي والاساتذة والدراسات العليا وغيرها.

وأشار يعقوب إلى الوجود المصري أيضا داخل جامعة جوبا من خلال إنشاء وحدة لاستخراج المياه من باطن الأرض وهي وحدة متعددة الأجهزة وهي تمد الجامعة باحتياجاتها من المياه، وأنه حرص خلال الزيارة على متابعة المشروعات العديدة التي تقدمها مصر للأشقاء في جنوب السودان.

وأشاد السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية بالدور الهام الذي يقوم به مبعوث الاتحاد الأفريقي لجنوب السودان ألفا عمر كوناري، وأنه التقى به خلال زيارته لجوبا، ضمن مجموعة من ممثلي الدول الأفريقية الشقيقة، وتناقشنا حول الأوضاع في جنوب السودان بشكل عام، وكيف يمكن أن نعمل ونتعاون جميعا، وبالتأكيد فإن مصر لها دور مقدر ومطلوب من الجميع في المساهمة بعملية البدء في الحوار الوطني بجنوب السودان، تمهيدا لتحقيق السلام والاستقرار الذي نطمح إليه ونتمناه جميعا.

وقال مساعد وزير الخارجية إنه التقى أيضا رئيس بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان، مؤكدا الدور الهام الذي تقوم به مصر من خلال تواجدها كعضو في مجلس الأمن، ولدينا دور مهم نقوم به على المستوى السياسي، فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بجنوب السودان، واننا ندعم كل ما يؤدى إلى الاستقرار والسلام في جنوب السودان.

وتابع قائلا:أن الأشقاء في جنوب السودان يقدرون الدور الذى تقوم به مصر على الصعيد السياسى والتنموى، والدبلوماسية المصرية على اتصال دائم بالأشقاء في الجنوب لدعم السلام والاستقرار، وأن مصر تتبنى قضايا جنوب السودان من خلالها عضويتها في مجلس الأمن.

وقدم السفير أحمد فاضل يعقوب الشكر لجميع العاملين بالسفارة المصرية والسفير أيمن الجمال سفير مصر في جوبا والعاملين في العيادة الطبية وشركة مصر للطيران، مؤكدا أنهم يقومون بتأدية واجبهم على اكمل وجه رغم الظروف الصعبة التى تمر بها دولة جنوب السودان.