عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالتفاصيل الخريطة الصناعيه لمحافظات الصعيد

نيوز 24

   "الخريطة الصناعية" داخل محافظات الصعيد من الملفات المهمة التي يجب على الحكومة الحالية دراستها دراسة كافية، بما يتناسب مع طبيعة المواد الخام الموجودة بكل محافظة من محافظات الصعيد، والتي تمثل ثروة قومية كبيرة، حيث تعتمد على مستخرجات الأراضي سواء كانت زراعية أو تعدينية.

 

وهو الأمر الذي أكده عددً من مستثمري الصيعد لدراسة العملية الصناعية، حتي يتم إصدار الخريطة الصناعية بشكل يتناسب مع المواد الخام الموجودة داخل تلك المحافظات.

 

قال محسن الجبالي، رئيس جمعية مستثمري بني سويف، إن محافظات الصعيد ذات طبيعة خاصة، حيث تعتمد على مستخرجات الأرض سواء كانت تعدينية وحجرية أو زراعية، وتختلف من محافظة إلى أخرى، لافتًا إلى أن محافظة بني سويف أغلب أنشطتها تعتمد على الصناعات الغذائية التي تقوم على المحاصيل الرزاعية سواء صناعتها أو تعبئتها، مثل المطاحن ومضارب الأرز.

 

وأضاف الجبالي أن محافظة بني سويف تتميز بالصناعات العطرية الطبية، بالإضافة للصناعات الهندسية، والحجرية مثل الأسمنت، موضحًا أن أغلب الصناعات التي تتميز بها محافظات الصعيد، تعتد على المحاجر سواء رخام أو أسمنت.

 

 

وفي ذات السياق، قال محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إن محافظات الصعيد عانت كثيرًا من المركزية التي تفرضها الحكومة، موضحًا أن اللامركزية في عملية التصنيع ترفع من العملية التصنيعية، لافتًا إلى أن محافظات الصعيد تعتمد على المواد الخام التي تُستخرج من التربة، مشيرًا إلى أن أغلب الصناعات الموجودة في محافظات الصعيد تتمثل في صناعة الأسمنت، الفوسفات، الحديد، والعديد من الصناعات الأخرى.

 

وأضاف الشندويلي أنه لابد من دراسة طبيعة المواد الخام الموجودة داخل كل محافظة، حتى يتم إطلاق الخريطة الاستثمارية طبقًا لطبيعة تلك المواد بالمحافظات، حيث أن تكلفة النقل ارتفعت إلى نحو 15 و17% خلال الفترة الماضية، مطالبًا بدارسة طبيعة العملية التصنيعية داخل كل محافظة والمواد الخام الموجودة بها، حتى يتم إنشاء مصانع تتناسب مع المواد الخام الموجودة داخل كل محافظة.

 

وأشار رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إلى أن محافظة أسوان تتميز بصناعة الرخام، السيرامك، والفوسفات، وتتميز محافظة سوهاج بتواجد كلوريد البوتاسيوم، كلوريد الصوديم، الحجر الجيري، والأسمنت، حيث أن الصعيد يعتمد على الثروات المعدنية.

 

وأوضح أن محافظة المنيا تتوافر بها صناعة الأسمنت والحديد والصناعات الغذائية