عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"فيس بوك" يضر بحياتك.. ابتعد عنه لتلك الأسباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت دراسة علمية حديثة أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لها مجموعة من التأثيرات السلبية على الصحة النفسية والجسدية.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة هارفارد بزنس ريفيو، عن ارتباط فيس بوك بالتأثير السلبي على الصحة العامة الإجمالية، خاصة الصحة العقلية، ووجدت أن الإعجاب بتدوينات الآخرين والضغط على روابط في التدوينات، يرتبطان بتقلص الصحة الفيزيائية والصحة العقلية والرضا عن الحياة.

وتناولت الدراسة تقييم تطور الصداقات في الواقع مع صداقات "فيس بوك" وتأثير كل منها، من خلال بحث استغرق سنتين وشمل قرابة 5 آلاف مشترك في الموقع مع 3 كتل من البيانات التي أشرفت عليها مؤسسة غالوب لقياس تغيرات الصحة العامة مع الوقت خلال استخدام فيسبوك، وتضمنت المعايير الرضا عن الحياة، والصحة العقلية، والصحة الجسدية، وتغيرات مؤشر كتلة الجسم "BMI".

وفي سياق متصل، اكتشف باحثون من جامعة "يال" أن الأشخاص الذين يقضون المزيد من الوقت على شبكة "فيسبوك" من المرجح أن يشعروا برضا أقل في جميع جوانب حياتهم، وضمنها صحتهم العقلية والجسدية ورضاهم الإجمالي عن حياتهم.
وتضمنت قياس استخدام "فيسبوك" مراقبة أنشطة الإعجاب بتدوينات الآخرين ونشر تدوينات شخصية والضغط على الروابط المنشورة في تدوينات الآخرين (استخلصت البيانات مباشرة. من حسابات المشتركين وليس من تصريحهم بأنفسهم).
ويضم "فيسبوك" ملياري مستخدم نشط شهري، بحسب آخر الإحصائيات التي أعلنها الموقع في السنة الماضية.