عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصر تشارك فى الاجتماع السابع لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء بنيجيريا

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شاركت مصر بوفد ممثل عن وزارة الدفاع فى الإجتماع السابع لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء والذى عقد فى العاصمة النيجيرية " أبوجا " فى الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2018 .

وتضمنت أجندة الاجتماع بحث سبل وآليات تعزيز التعاون بين مختلف دول تجمع الساحل والصحراء في مجال محاربة الإرهاب عبر تقديم الدعم المتبادل فى كافة المجالات ، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الأمن والدفاع ، وإطلاق جهود التنمية ، كما استهدف الإجتماع السابع توطيد المكتسبات المسجله في مجال محاربه الإرهاب عبر التضامن المشترك بين دول التجمع .

من جانبه أكد اللواء اح محمد الكشكى مساعد وزير الدفاع فى كلمته التى القاها نيابة عن الفريق محمد ذكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى على دعم مصر للدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء فى إطار حرص القيادة السياسية على تعزيز الدعم والتعاون المستمر مع الدول الاعضاء لدحر الارهاب ودعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة .

هذا وقد أشادت جميع الوفود المشاركة بجهود مصر فى تأسيس المركز الإقليمى لمكافحة الإرهاب لدول تجمع الساحل والصحراء ، ووجه اعضاء الوفود المشاركة بالمؤتمر رسالة شكر وتقدير للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على تنفيذ وعده بإنشاء المركز فى زمن قياسى، كذلك تفعيل وتقديم 1000 منحة دراسية للعسكريين من دول التجمع فى مجال الامن والدفاع وتقديم 1000 منحه جديدة للدراسة بجمهورية مصر العربية دعما لدول التجمع ، والتنسيق على اجراء تدريبات مشتركة دورية فى مجال مكافحة الارهاب .

جدير بالذكر أن مصر قد انتهت من انشاء المركز الإقليمى لمكافحة الإرهاب لتجمع الساحل والصحراء على أرض مصر فى فترة وجيزه وعلى مساحة 14300 متر مربع ، وتم تزويد المركز بكافة التجهيزات السمعية والبصرية ، وأحدث الحواسب الالية بما يحقق تنسيق التعاون بين الدول الأعضاء فى القضايا محل الإهتمام المشترك وفى مقدمتها التصدى للإرهاب وتعزيز العلاقات الأمنية والإقتصادية والسياسية .

وقد توج الاجتماع السابع باعتماد " إعلان أبوجا " الذي أكد على ضرورة تكثيف التعاون في المجال الأمني على الصعيدين الثنائي المتعدد الأطراف من أجل مواجهة تهديدات السلم والاستقرار في فضاء الساحل والصحراء ، كما دعا الإعلان إلى تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاقية الصخيرات .

وشاركت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية كمراقبين في اجتماع وزراء دفاع دول الساحل والصحراء بابوجا، وسبع منظمات دولية وإقليمية من بينها الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ، والإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي ، مما يؤكد الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي لتجمع دول الساحل والصحراء .

ويعد تجمع الساحل والصحراء ثانى أكبر التجمعات شبه الإقليمية فى قارة إفريقيا بعد الاتحاد الأفريقى ويضم في عضويته 27 دولة من البحر الأحمر شرقا إلى المحيط الأطلنطي غربا.

وقد تأسس التجمع فى فبراير عام 1998 لبناء الية للتعاون الاقليمى بين دول شمال إفريقيا والدول الافريقية جنوب الصحراء ، وقد شاركت مصر فى قمة تأسيس التجمع بصفة مراقب كما حصلت على العضوية الكاملة بالتجمع عام 2001 ، وتم الاعتراف بتجمع " س ص" كتجمع اقتصادى إقليمى في يوليو عام 2000 بتوجو ، وقد تاثرت فاعليات تجمع دول الساحل والصحراء بالاحداث التى شهدتها دول شمال افريقيا " ثورات الربيع العربى 2011" حيث عقدت قمة استثنائية للتجمع بالعاصمة التشادية فى فبراير عام 2013 واعادت مصر تفعيل الية الاجتماع الدورى من خلال إجتماع وزراء دفاع دول التجمع عام 2016 بشرم الشيخ ، وقد فرضت الأحداث الحالية ضرورة التعاون والتنسيق بين دول التجمع فى مجالى الأمن والدفاع .

وكان هدف التجمع فى البداية هو زيادة التعاون الاقتصادى البينى ، ولكن تطورت الاهداف ليصبح التعاون الامنى فى مقدمة الاهتمامات وذلك من خلال استراتيجية شاملة تستند على ركائز اساسية منها إقامة إتحاد إقتصادى يشمل مخطط تنموى متكامل منسق مع مخططات التنمية الوطنية بكل دولة من الدول الأعضاء فى مختلف المجالات وتسهيل حركه الأشخاص ورؤوس الأموال وتشجيع التجارة وتنسيق نظم التعليم والتنمية وتطوير وسائل النقل والمواصلات بين الدول الأعضاء كذلك تبنى إستراتيجية للتنمية والأمن فى فضاء الساحل والصحراء تستهدف تعزيز الأمن الجماعى ومعالجة النزاعات وتعزيز ثقافة السلم ومكافحة التهديدات التى تشهدها المنطقة بالتكامل مع إستراتيجيات (الإتحاد الافريقى – الإيكواس – حوض بحيرة تشاد – الإتحاد الاوروبى – الأمم المتحدة).

كما وجه الاجتماع برقية شكر للسيد الرئيس هذا نصها :

نص برقية الشكر والتقدير التى وجهتها الوفود المشاركة بالإجتماع السابع لوزراء دفاع الدول الأعضاء فى تجمع الساحل والصحراء ( س ص ).

خالص العرفان بالجميل وبالغ التقدير لمعالى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربيه، نحن الوزراء ورؤساء الوفود المشاركين فى الإجتماع السابع لوزراء ومسئولى دفاع الدول الأعضاء لتجمع الساحل والصحراء ، المنعقد فى الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2018 . ننتهز فرصة تواجدنا فى أبوجا لنعرب لسيادتكم عن بالغ التقدير والعرفان بالجميل للإلتزام الذى يميز سيادتكم ولإهتمام سيادتكم الشديد والذى ظهر جلياً فى هذا الإجتماع .

نتقدم بخالص الإجلال والتقدير لجهود سيادتكم الحثيثه وتحديداً لبمادرة سيادتكم فى تقديم وتفعيل برنامج الـ 1000 منحة دراسية فى مجال الأمن والدفاع وكذا الـ 1000 منحة دراسية الجديدة التى قدمتموها سيادتكم دعماً للدول الأعضاء الآخرين فى تجمع ( س ص) وعلاوة على ذلك لمبادرة سيادتكم فى إنشاء وتأسيس مقر مركز مكافحة الإرهاب التابع لتجمع الساحل والصحراء بالقاهرة .

نكرر عرفاننا بالجميل لإستعداد سيادتكم لإنجاز أهداف تجمع ( س ص ) ولعزمكم للحفاظ على إستقرار وتطوير ساحات عمل تجمع (س ص) والوصول بمنظماتنا المشتركة إلى قوام قادر على المساهمة فى التطوير والإزدهار والسلام المنشود من شعوبنا جميعاً .

كما نتعهد لسيادتكم بإلتزامنا لإنجاز أهداف التجمع والعمل على تفعيل التوصيات الصادرة عن هذا الإجتماع لتعزيز إنجازات حربنا المجمعة ضد وباء الإرهاب من خلال التضامن وتطوير الإجراءات .