عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

3 طرق لـ"تأمين حسابك" على السوشيال ميديا.. تعرف عليهم

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وسائل إعلام أميركية أنّه إذا كنت ممن طلب منهم موقع "فيسبوك" تسجيل الدخول مجددًا يوم الجمعة الماضي، فأنت على الأرجح قد تعرض حسابك td موقع التواصل الاجتماعي الشهير لاختراق أمني كبير.


وطال الخلل الأمني قرابة 50 مليون حساب في موقع "فيسبوك"، متضمنًا مؤسس الموقع نفسه مارك زوكربيرغ، وتضمن كذلك التطبيقات المرتبطة بالموقع مثل "إنستغرام" أو "تيندر" أو "سبوتفاي".

وقال نائب رئيس "فيسبوك" لإدارة المنتجات جاي روزين: إن "المخترقين وصلوا إلى معلومات مثل الأسماء والأحياء والعناوين وجنس المستخدمين، وتابع أنه لم يتم الوصول إلى المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان أو الحصول على كلمات المرور.

بدورها، أشارت مجلة "فوربس" الأميركية إلى فرضية أن المتسللين استخدموا ميزة "عرض باسم" أو "view as" التي طرحها موقع "فيسبوك" لتتيح لك مشاهدة حسابك بعين صديق أو شخص آخر، وبالتالي فإنه في حالة حدوث "خطأ بسيط"، قد ينتهي الأمر باختراق بيانات الحساب بطريقة ما.

وعلى الرغم من طمأنة "فيسبوك" للمستخدمين عقب الاختراق، فإنه يعد الاختراق الأكبر في تاريخ الشركة، عقب سيطرة المخترقين الكاملة على الحسابات.


ولا تزال الكثير من التفاصيل حول هذا الاختراق غير واضحة، إلا أن عددًا من خبراء الأمن طلبوا أنه يجب على المستخدمين اتخاذ جميع الخطوات للتأكد من أن حساباتهم آمنة، وهذه بعض الخطوات التي تضمن حماية حسابك على موقع التواصل الشهير، وفقًا لصحيفة "الإنديبندنت" البريطانية.

1- تغيير كلمة المرور
نصح عدد من خبراء الأمن بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم، وبخاصة إن كانت مستخدمة لحسابات أخرى عدة، عقب هذا الاختراق. وأشار الخبراء إلى أنه لا ينصح باستخدام كلمة مرور واحدة لمنصات اجتماعية مختلفة، بل باستخدام كلمات مرور معقدة ومختلفة لكل منصة اجتماعية، فضلًا عن إدخال رموز وأحرف خاصة مثل"! # @"، وتعتبر بذلك كلمات المرور آمنة أكثر من عبارات عن أفراد العائلة أو الحياة الشخصية.



2- التحقق من صفحة الأمن والدخول:
الخطوة الثانية لحماية حسابك هي الدخول إلى صفحة "الأمن والدخول" في إعدادات "فيسبوك"، الذي تتيح تاريخ الدخول عبر "فيسبوك" في أوقات محددة ومن أجهزة منوعة، ومنها يمكن معرفة إن كنت قد تعرضت للاختراق أم لا. ومن أجل الحصول على حساب آمن، فإنه يمكن تفعيل التنبيهات عبر البريد الإلكتروني، ليصلك إشعار في حالة الدخول على حسابك من موقع أو متصفح غير مألوف.

3- توثيق الطرفين
من ضمن الوسائل الآمنة لحماية حسابك والتي وردت في الصحيفة المذكورة، هو "توثيق الطرفين"، الذي يطلب رمزًا فريدًا، بخلاف كلمة المرور، ويتم إرسال هذا الرمز عبر الرسائل النصية أو من خلال تطبيقات أخرى مثل "غوغل".