عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عميد المعهد القومى للقلب في حوار لـ"أ.ش.أ": مبادرة الرئيس قضت على قوائم الانتظار.. وهذا ما ينتظر المعهد الفترة المقبلة

جمال شعبان عميد المعهد
جمال شعبان عميد المعهد القومى للقلب

أكد الدكتور جمال شعبان عميد المعهد القومى للقلب أنه تم القضاء على قوائم انتظار جراحات القسطرة، مع إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وهو ما يعكس اهتمام الرئيس السيسى بملف الصحة ووضعه على قائمة أولوياته، لافتا إلى أن تلك القوائم تمتد فى عمليات القلب من 4 إلى 6 اسابيع نظرا لأنها تحتاج إلى فترات نقاهة.


وقال شعبان- فى حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن المعهد شهد فى الفترة الأخيرة طفرة كبيرة على المستوى المهنى والطبى والتمريض وكذلك على المستوى الادارى، موضحا أن المعهد يُدار بالتعاون ما بين كل العاملين وهو ما يعد فى صالح المريض المصرى الذى هو هدف المعهد.

وأشار إلى أنه تم تطوير مبانى معهد القلب من الداخل لكى تتلائم مع تقديم الخدمة للمرضى، مضيفا أنه أصبح متاحا حاليا لجميع مرضى القلب تركيب دعامات دون انتظار دعم من الجمعيات الأهلية، علما بأنها تعتبر من أفضل الدعامات فى العالم.

وأشاد عميد معهد القلب بفريق الأطباء العاملين بالمعهد، حيث تم من خلالهم إنجاز عدد كبير لعمليات القلب والقسطرة، وصل إلى 7000 جراحة قلب مفتوح وتغيير صمامات وقسطرة خلال 3 شهور، وهو ما يعد إنجازا كبيرا جدا.

وأضاف أن هناك عددا كبيرا يتردد على العيادات الخارجية يوميا لعمل موجات صوتية ومسح ذرى بالاضافة إلى عيادات كهرباء القلب، لافتا إلى إجراء أكثر من 70 حالة قسطرة فى اليوم الواحد وهو ما لا يتم فى أى مكان آخر و80 عملية قلب مفتوح فى اليوم.

وأوضح أن هناك تكريما قريبا لمعهد القلب لما تم إنجازه من عمليات فى وقت قياسي.

وأشار إلى أنه تم تحويل الطابق الرابع فى المعهد إلى أكبر مركز للعناية المركزة فى مصر، وذلك للقضاء على مشكلة أماكن العناية المركزة، حيث يحتوى على 100 سرير عناية مركزة، موضحا أن هذا الطابق سوف يتم دعمه من قبل أحد رجال الأعمال.

وكشف عن أنه سوف يتم إنشاء معهد قلب خاص للأطفال فى مبنى منفصل، حيث يحتوى على حجرتين لجراحات القلب وحجرة لقسطرة القلب، موضحا أن هذا المعهد يلقى دعما من جانب وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بالاضافة إلى أن مشيخة الأزهر وبيت الزكاة والصدقات أعلنا دعمهما لهذا المشروع.

وقال الدكتور جمال شعبان أنه سيتم إنشاء مركز أبحاث للقلب على مساحة غير مستغلة فى المعهد، لافتا إلى أنه تم عمل الرسوم الهندسية الخاصة بالمبنى وسوف يكون هناك معمل للخلايا الجذعية ومعمل لحيوانات التجارب، وذلك بالتعاون مع مستشفى 57357.

وأكد شعبان أنه تم التعاقد على غرف عمليات جديدة بالمعهد لرفع كفاءة عمليات القسطرة ليضم معهد القلب 11 غرفة عمليات خاصة بالقسطرة، وذلك بدعم من وزارة الانتاج الحربى، وكذلك تمت الاستفادة من خبرات مستشفى 57357 فى المعلومات التى تستخدم فى إجراء الأبحاث.

وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة الجلطات الحادة لعلاج الحالات الحرجة، مطالبا مشيخة الأزهر ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال والمؤسسات المختلفة بأن تكون هناك شراكة مع المعهد القومى للقلب وليس تقديم الدعم فقط.

وأوضح الدكتور جمال شعبان أنه بدأ برنامجا تدريبيا للأطباء وطاقم التمريض بالمعهد حتى يكون على مستوى راق لتقديم الخدمة لمرضى القلب، مطالبا بتضافر جهود المجتمع المدنى لاستمرار هذا التدريب كونه مُكلفا ماديا.

وأضاف أن معهد القلب يقدم خدماته لكل المصريين بكل فئاتهم، لافتا إلى أن المعهد هو الأعرق فى المنطقة، حيث تم تأسيسه فى ستينيات القرن الماضى ويحتوى على أكثر من 500 سرير معظهما للعناية المركزة وبه أكبر عدد من غرف الجراحات والقسطرة، تتخطى 19 غرفة.