عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأسماء.. السيسي وماكرون يشهدان التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم

نيوز 24

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، التوقيع على عدد كبير من الاتفاقات ومذكرات التفاهم.

ومن أبرز هذه الاتفاقات ومذكرات التفاهم تحديث وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية وتمويل مشروع دعم نظم الري بالدلتا، وكذلك بشأن برنامجي دعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية والمشروعات النسائية فضلا عن التوقيع على مذكرات تفاهم لشراكة إستراتيجية في التنمية الاجتماعية الاقتصادية خلال الفترة 2019-2023 وكذلك للتعاون في مجال الصحة ودعم الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات ولتعزيز التعاون الثقافي والتعليمي والفرنكوفوني والجامعي والعلمي والفني.

واستقبل الرئيس السيسي والسيدة قرينته صباح اليوم بقصر الاتحادية رئيس الجمهورية الفرنسية والسيدة قرينته وذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر لمدة ثلاثة أيام، حيث من المقرر عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الزعيمين، وكذلك جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي الجانبين الرسميين يعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين، ثم يعقد الزعيمان في ختام المباحثات مؤتمرا صحفيا بحضور وسائل الإعلام من الجانبين.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات كافة جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين بهدف تعظيم الشراكة بينهما، خاصة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية بجانب تعزيز التعاون بين كل من مصر وفرنسا والقارة الأفريقية تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الأفريقي من خلال استكشاف فرص التعاون الثلاثي.

كما سيتم التباحث بين الزعيمين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط والتي تمتد تداعياتها إلى منطقة البحر المتوسط.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مصر، أمس الأحد، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين.

وتعد الزيارة الأولى للرئيس الفرنسي منذ توليه مهام منصبه عام 2017 رئيسًا للجمهورية الفرنسية.

وتأتي هذه الزيارة ذلك وسط انطلاق فعاليات العام الثقافي الفرنسي المصري المقرر في 2019، والذي يعد الذكرى السنوية الـ 150 لافتتاح قناة السويس، وهو إنجاز مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتاريخ الفرنسي المصري.