عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الرئاسة: مباحثات السيسي وماكرون تشمل التعاون في 3 ملفات

نيوز 24

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع في مقدمة اهتماماته وأولوياته أثناء لقاءاته مع زعماء العالم وكبار المسئولين الأجانب، دعم العلاقات الاقتصادية وجذب الاستثمارات، وسيحتل الملف الاقتصادي جانبا كبيرا من المباحثات التي سيجريها الرئيس السيسي مع نظيره الفرنسي، خاصة وأن ماكرون اصطحب معه وفدا كبيرا من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الفرنسية.

وأضاف راضي أن الاستثمارات الفرنسية في مصر جيدة إلى حد كبير، موضحا أننا نأمل في زيادتها خلال هذه الزيارة، مع توسيع أنشطة الشركات الفرنسية العاملة في مصر.

ووصف متحدث الرئاسة العلاقات المصرية الفرنسية بأنها ممتدة وراسخة وإستراتيجية، موضحا أنها ازدادت قوة خلال السنوات الماضية خاصة مع تولي الرئيس ماكرون الحكم، مشيرًا إلى أن الزيارة تأتي في وقت دقيق تمر به منطقة الشرق الأوسط، ومباحثات القمة اليوم ستشمل ملفات التعاون الاقتصادي والأمني والعسكري ومجالات التعليم والثقافة.

وفيما يتعلق بإعلان 2019 عاما للثقافة المصرية الفرنسية، أكد السفير راضي أن التعاون الثقافي بين البلدين متعدد الجوانب وغني للغاية، وستتم إقامة فعاليات وأنشطة متبادلة في المدن المصرية والفرنسية، مشيرا إلى مصر تشهد خلال العام الحالي زخما ثقافيا ملحوظًا، مثل المراحل النهائية لإنشاء المتحف المصري الكبير، مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مدينة الثقافة بمدينة العلمين الجديدة، وتولي مصر اهتماما كبيرا للتعاون الثقافي مع فرنسا لما له من امتداد تاريخي.

وأوضح أن الرئيس الفرنسي سيزور بعض الأماكن الأثرية بالقاهرة، ومشيخة الأزهر ويلتقى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ويزور أيضا مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ويلتقى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

واستقبل الرئيس السيسي والسيدة قرينته صباح اليوم الإثنين، بقصر الاتحادية رئيس الجمهورية الفرنسية والسيدة قرينته، وذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر لمدة ثلاثة أيام.

ومن المقرر عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الزعيمين، وكذلك جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي الجانبين الرسميين، يعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين، ثم يعقد الزعيمان في ختام المباحثات مؤتمرا صحفيا بحضور وسائل الإعلام من الجانبين.

وتتناول المباحثات كافة جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين بهدف تعظيم الشراكة بينهما، خاصة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية، بجانب تعزيز التعاون بين كل من مصر وفرنسا والقارة الأفريقية تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الأفريقي من خلال استكشاف فرص التعاون الثلاثي.

كما سيتم التباحث بين الزعيمين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط، والتي تمتد تداعياتها إلى منطقة البحر المتوسط.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مصر، أمس الأحد، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين.

وتعد الزيارة الأولى للرئيس الفرنسي منذ توليه مهام منصبه عام 2017 رئيسًا للجمهورية الفرنسية.

وتأتي هذه الزيارة ذلك وسط انطلاق فعاليات العام الثقافي الفرنسي المصري المقرر في 2019، والذي يعد الذكرى السنوية الـ 150 لافتتاح قناة السويس، وهو إنجاز مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتاريخ الفرنسي المصري.