عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سعفان يفتتح ملتقى توظيف يوفر 7850 فرصة عمل بالفيوم

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة

افتتح محمد سعفان وزير القوى العاملة، واللواء عصام سعد محافظ الفيوم، اليوم السبت، فعاليات ملتقى التوظيف الأول لتشغيل الشباب تحت شعار "العمل شرف.. ومعا نستطيع.. لتحيا مصر" وذلك بنادي قارون الرياضي، ويوفر7850 فرصة عمل للذكور والإناث من جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، منها 10% لذوي القدرات الخاصة وفقا لنوع الإعاقة، برواتب حدها الأدنى 1500 جنيه والأقصى 3000 جنيه، وذلك من خلال 51 شركة.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة من أجل "حياة كريمة"، بحضور وليد عبد الرحمن مدير مديرية القوى العاملة بالفيوم، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

وقام الوزير والمحافظ بجولة تفقدية على جميع الشركات المتواجدة بالملتقى للاطمئنان على مستوى الأجور التي تضمن حياة كريمة لائقة للعمال، وعدم النزول عن الحد الأدنى للأجور، والتأكد من توفر تأمين صحي واجتماعي للعمال، ومعرفة كافة حقوقهم التي كفلها لهم القانون، مشددًا على أهمية تناسب الأجور مع خبرات ومؤهلات الباحث عن وظيفة، والتدرج مع معدلات التضخم لحفظ حياة كريمة لجميع المصريين.

وأكد أن ملتقيات التوظيف تنقل الشباب إلى حياةٍ كريمة لائقة، وذلك بالبدء الحقيقى في العمل، كى تتكون عنده الخبرة المطلوبة والتي لن تتأتى إلا بالاحتكاك المجتمعى، وتجعله مؤهلا للوصول إلى ما يطمح إليه، بما يتناسب مع قدراته وإمكاناته وخبراته التي اكتسبها باقتحام سوق العمل، للانطلاق نحو حياة كريمة لائقة، والمساهمة في حل مشكلة البطالة بخفض معدلاتها.

وأكد "سعفان" أنه بإطلاق الرئيس السيسي لمبادرة حياة كريمة انطلقت وزارة القوى العاملة من خلال دورها المنوط بها لتوفير فرص عمل كريمة لائقة لشباب مصر بعقد هذه الملتقيات، ابتداءً بمحافظة الجيزة مرورًا بالإسماعيلية وأسيوط والمنيا وبني سويف والمنوفية وصولا بالفيوم بإجمالي 70 ألف فرصة عمل وفرتها هذه الملقيات، مؤكدًا استكمال باقي المحافظات في نصيبها من ملتقيات التوظيف خلال الفترة المقبلة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي على هامش الملتقى: إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالشباب، باعتباره عماد المستقبل، وأنها تبذل جهودًا مكثفة لخلق فرص عمل حقيقية لهم من خلال المشروعات القومية الكبري، لمواجهة ظاهرة البطالة وزيادة معدلات التشغيل بما ينعكس على الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف: عام 2019 هو عام التدريب المهني في وزارة القوى العاملة لإحداث نهضة تدريبية شاملة في الفكر التدريبي في مصر، والخروج من فكر التدريب النمطي الروتيني الذي يؤدي لعزوف الشباب عنه، من خلال تحديث وتجديد مراكز تدريب القوى العاملة التي تصل إلى 38 مركزًا و13 وحدة متنقلة ستجوب القرى والنجوع والمحافظات لتدريب الشباب على احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن العام الحالي سوف يشهد -أيضا- الربط الإلكتروني بين مكاتب العمل وجميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات وربط المديريات مع الديوان العام بالوزارة، بالتشغيل الفعلى للتحول من النظام الورقي إلى الإلكتروني، وذلك بداية من مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، وتتابع باقي المديريات بما يتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية ليقدم الخدمات للمواطنين من خلال الميكنة لتسهيل التعامل مع الجمهور وخلق انسيابية بالعمل، ما يساعد على حسن سير العمل والسرعة في إنجاز الخدمات الجماهيرية المطلوبة، وبما يتوافق مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمى، وبناء بنية معلوماتية قوية قادرة على مواكبة تكنولوجيات العصر الحديث تنفيذًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وشدد الوزير على حرص الوزارة التام لتوفير فرص عمل لائقة لشباب مصر، بعقد هذه الملتقيات التي تأتي تنفيذًا لمبادرة الرئيس بتوفير حياة كريمة للمصريين، وتأتي هذه الملتقيات لإحداث نوع من أنواع التوافق بين الباحثين عن عمل وما يحتاجه سوق العمل بصورة فاعلة وطريقة مثمرة.

وأضاف: تأتي هذه الملتقيات تأتي في إطار توجه الدولة المصرية لتوفير فرص عمل كريمة لائقة للشباب، وذلك للحد من نسب البطالة، التي بدأت في التراجع بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية والحالية، بفضل المشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها الدولة المصرية كي تستوعب الشباب الباحث عن فرص عمل حقيقية وجادة.

وقال الوزير مخاطبًا الشباب: "أطالب كل شاب باقتحام سوق العمل، وخوض غمار التجربة للعمل في القطاع الخاص، كي تتكون عنده الخبرة المطلوبة والاحتكاك المجتمعي اللازمين لمعرفة سوق العمل بكافة متطلباته واحتياجاته بما يؤهله لفتح مشروع مستقل يفتح به المزيد من فرص العمل لمزيد ومزيد من الشباب".

وأضاف: "الوزارة تسعى جاهدة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لفتح السبل والآفاق للشباب نحو ريادة الأعمال، واقتحام سوق العمل بجدية، قائلًا: أحلم بتواجد مليون مشروع من المشروعات الصغيرة على أرض مصر، كي تسهم في القضاء على مشكلة البطالة، وخلق الكثير من فرص العمل للشباب، كي نسهم جميعًا في تقدم وازدهار الاقتصاد المصري، والمساهمة الفاعلة في تقليل نسب البطالة".

وأعطى الوزير تكليفات فورية لمدير المديرية، بضرورة تسجيل ومتابعة جميع الشباب الذين حضروا الملتقى التوظيفي ومتابعة جميع الشركات بصورة مستمرة للوقوف على ما تم إنجازه على أرض الواقع من فرص عمل حقيقية للشباب.

وأكد سعفان أهمية ملف ذوي القدرات الخاصة، وملف المرأة في ملتقيات التوظيف لما لهما من دور كبير في دعم عملية بناء الدولة المصرية، والتي تحتاج تعاونًا بين جميع أطياف المجتمع بلا أي فروق تذكر.

ووجه سعفان دعوته لجمع عمال مصر قائلًا: "أشد على أيدي جميع عمال مصر طالبًا منهم جميع بذل المزيد من الجهد والعرق في سبيل بناء الوطن وزيادة الناتج القومي للبلاد، وبناء مصر التي نحلم بها جميعًا في مصاف الدول المتقدمة والرائدة اجتماعيًا واقتصاديًا في جميع المجالات، والتي لن تنبني إلا على أكتافكم، وستبنى بسواعدكم، وشدة عزيمتكم، بإرادة قوية، وعزيمة لا تلين".