عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ماذا قالوا عن إلغاء رسوم تكرار العمرة؟.. انتصار للمواطن المصري.. وهذا رد فعل وزارة السياحة

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط



أصدرت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حكما بإلغاء رسوم تكرار العمرة، وتحديد أعداد المعتمرين، وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على أن وزارة السياحة تحرص كل الحرص على تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ إعلاء لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية.

وفى هذا الصدد، وجهت الدكتورة رانيا المشاط اللجنة العليا للحج والعمرة، بتدارس آلية وسبل تنفيذ هذا الحكم، وفقا لما جاء بمنطوقه وأسبابه الجوهرية.

وقالت اللجنة إنها ستعقد اجتماعا لدراسة تداعيات حكم القضاء الإدارى بإلغاء رسوم تكرار العمرة، وبحث انعكاسات القرار على السوق من حيث الرقابة والتنفيذ وآلياته.


و أكد باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن حكم محكمة القضاء الإداري اليوم بشأن رسوم تكرار العمرة المستفيد منه أولا وأخيرا هو المواطن المصري وحقه فى القيام برحلات العمرة دون أى رسوم إضافية، كما أقرت المحكمة موضحا أن الحكم هو عنوان الحقيقة.

و قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، إن وزارة السياحة تحرص كل الحرص على تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ اعلاءً لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية.


و رحب النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بحكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير السياحة بفرض رسوم على متكرري العمرة بواقع 10 آلاف جنيه للمرة الثانية في غضون كل 3 سنوات والذي طال انتظاره لدى الكثير من معتمري بيت الله الحرام.

وأضاف عبدالواحد في بيان له اليوم أن المحكمة أنصفت الكثير من عشاق زيارة بيت الله الحرام من المعتمرين بشكل متكرر، مؤكدا أن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق في فرض هذه المبالغ. وتابع أن الوزارة لا تقدم خدمات لراغبي العمرة ولا تحمل جهدا تبذله الإدارة من جانبها، موصيا بإلغاء قرار وزير السياحة وذلك بسبب عدم جواز إنشاء ضرائب أو تعديلها أو إلغائها إلا بقانون، وفقا لمواد الدستور وما استقر عليه العمل في المحكمة الدستورية العليا والقضاء الإداري.

وأشار عبدالواحد إلى أن هذا القرار سوف يساعد ملايين المصريين من البسطاء الذين يسعون إلى زيارة الحبيب المصطفى والبيت الحرم.