عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نقابة الإعلاميين: تصدر تقريرها الأول لمتابعة ورصد الأداء الاعلامى خلال الاستفتاء

دكتور طارق سعده نقيب
دكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين

صرح دكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين ان لجنة متابعة و رصد الأداء الإعلامى خلال الاستفتاء التي شكلتها النقابة برئاسة الإعلامية ناديه مبروك و عضوية كلا من الإعلاميين محجوب سعده و خالد فتوح و ريهام إبراهيم و ايمن عدلى من مجلس إدارة النقابة و من خبراء و أساتذة الإعلام د. جيهان يسرى و د. منى الحديدى و الإعلامى محمد جراح و الإعلامى عادل المصرى و د. مصطفى عبد الوهاب ، أصدرت تقريرها بعد متابعه دقيقه و شامله لكافة المحطات الإذاعية و التليفزيونية خلال اليوم الأول لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية و الذى جاء نصه كالتالى :

تابعت لجنة الرصد الاعلامي بنقابة الاعلاميين منذ صباح اليوم عمليات التصويت علي الاستفتاء وكانت اهم ملاحظات اللجنة كما يلي:

1- فيما يتعلق بالهيئة الوطنية للاعلام بقنواتها وشبكاتها الاذاعية كان هناك حرص واضح علي المتابعة الاعلامية منذ لحظات التصويت الاولي وظهر ذلك في متابعة قنوات التليفزيون المصري عملية التصويت منذ الصباح الباكر من خلال شبكة جيدة من المراسلين المنتشرين داخل المحافظات المصرية، وتم التواصل بشكل جيد مع المراسلين القنوات الاقليمية كذلك حرصت جميعها من الصباح علي التغطية من خلال فترات مفتوحة ع الهوا مباشرة واستضافة متخصصين داخل الاستوديو.

لوحظ مع بداية التغطية غياب القنوات المتخصصة عن المشاركة في نقل الحدث وظل ذلك حتي الواحدة ظهرا عندما بدا ضم قناتي نايل لايف والاسرة والطفل ولكن باقي القنوات المتخصصة استمرت في برامجها العادية وكان يجب ان تضم علي قناة النيل للاخبار بدلا من الاستمرار في بث برامجها المعتادة لانها بدت للمشاهد انها خارج السياق.

2- فيما يتعلق بالقنوات الخاصة لوحظ اهتمام قنوات CBC، واكسترا نيو بيانات، والنهار، والمحور، وصدي البلد، وغابت قنوات عن التغطية والمشاركة مثل دريم، والحياه، و اون، والقاهرة والناس، القنوات الخاصة الاخبارية مثل اكسترا نيوز، كانت متميزة في التغطية من خلال انتشار جيد للكاميرات والمراسلين وعمل نوافذ علي الشاشة تنقل من محافظات مصر نقلا مباشرا

3- لم يتم توظيف الاغاني الوطنية القديمة لإشعال الحماس في نفوس المواطنين.

4- هناك اهتمام واضح بالاستفتاء من خلال فترات البث المباشر من المواقع ، التنويهات ، جيد الاهتمام بمحافظات مصر.

5- ملاحظة أهمية تحديد اسم وصفة المتحدث من الجماهير ، حيث قدمت قناة النيل للأخبار لقاءت متعددة مع الجماهير دون تحديد.

6- الاهتمام فى القنوات الخاصة لبعضها اقل ق الحياة احمر قدمت خريطتها المعتادة فى الفترة الصباحية شارع شريف ، الحياة ٢ قدمت تنويهات مفيدة عن التعديلات الدستورية كفواصل بين برامج اليوم ، من الملاحظ عدم استخدام لوجو لهذا الحدث فى كثير من القنوات مثل ام بى سى مصر.

7- كل الخدمات الاخبارية قدمت مشاركة الرءيس فى الاستفتاء مطلوب استثمار هذه اللقطة كفاصل بينما مشاركة قرينته جات بلقطة أرشيفية غير ملاءمة قناة النهار . ملاحظة رغم استمرار الاستفتاء فى الخارج للمصريين لم يتم التعرض له.

8- مطلوب مزيد من استخدام البيانات الرقمية كعدد المقيدين للتصويت ، توضيح عناصر التامين الامانى والطبي.

9 - مطلوب عرض تعليقات للمراقبين على الاستفتاء اذاعة تعقيب رءيس الوزراء بعد مشاركته فى الاستفتاء يجب استخدامها لانها توكد حرية المواطن فى الإدلاء بنعم العادي.

10- اتم ضم قنوات نايل لايف وقناة الاسرة والطفل الي القناة الاولي اعتبارا من الواحدة والربع ظهرا بينما استمرت قنوات النيل الثقافية ونايل سينما ونايل كوميدي ونايل دراما في ارسالها العادي.

11- يرجي عدم الاكتفاء فى التحليل على الصحفيين مطلوب توسيع مداخل التحليل وشمولها الباحثين فى السيتحياتي.

12- تعليقات الضيوف وبعض المراسلين كانت غير متماشية مع الصورة على الشاشة مثل الحديث عن سيناء والصورة للجان في القاهرة .. أو كثافة تواجد الشباب والصورة عكس ذلك..

13- طول الفترات المقدمة من أمام اللجان بلا تعليق من مذيع..

14- راديو مصر.التغطية جيدة ايضا..مع وجود مراسلين ومداخلات من بعض اللجان، أيضا لم يتم التعريف بالمواد المعدلة وشرحها وأهمية الإستفتاء عليها .

15- الاعتماد على الأسلوب العاطفي وكون المشاركة واجب وطني من خلال الحوارات أو الأغاني المذاعة ومن الافضل تقديم معلومات وارقام وبيانات هذا وسوف توالي اللجنة تقديم المزيد من البيانات عن التغطية الإعلامية اولا باول.