عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"بتحب اللايكات الكتير على فيس بوك".. إحترس من هذا الشئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بات عدد كبير من مستخدمي منصات مواقع التواصل الاجتماعي مهووسًا بعدد الإعجابات التي يجمعونها، إذ قد يبثون شائعات أو أخبارًا مزيفة بغية لفت الانتباه، وجذب المتابعين، وبالتالي الحصول على أكبر عدد ممكن من الإعجابات، أو المشاهدات بالنسبة للفيديوات، الأمر الذي لن يكون متاحًا بشكل كامل في فيسبوك قريبًا.

وبحسب تقرير تناولته وسائل الإعلام الإلكترونية فإنّ شركة "فيسبوك" بدأت بتطبيق آلية جديدة اعتبارًا من اليوم، لن تمكن المتابعين من معرفة عدد الإعجابات في المنشورات، أو عدد المشاهدات للفيديوات في "فيسبوك".

وبدأت الآلية بالفعل في أوستراليا على شكل تجربة، من الممكن أن تعمم على كافة البلدان في وقت قد لا يكون بعيدًا، حيث تشبه هذه الآلية آلية تم تطبيقها في موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" في أوستراليا أيضًا في تموز الماضي.

وسيصبح عدد الإعجابات أو مشاهدات الفيديوات، مكشوفًا لصاحب المنشور فقط، بينما لن يتمكن الآخرون سوى من مشاهدة تفاعلاتهم.

بدورها أوضحت ميا غارليك، مديرة السياسة في "فيسبوك" أوستراليا، أن التغيير استند إلى أبحاث الرفاهية وردود الفعل التي قام بها اختصاصيون في الصحة العقلية، والتي اعتبرت أن عدد الإعجابات يمكن أن يتسبب في مقارنات اجتماعية.

وأردفت: "في الحقيقة الأمر يتعلق بإخراج العدد من المعادلة، بحيث يمكن للناس التركيز على جودة تفاعلاتهم وجودة المحتوى بدلا من التركيز على عدد الإعجابات أو ردود الفعل"، مضيفة: "نأمل أن يكون الأشخاص أكثر راحة في المشاركة على المنصة بدلا من الشعور بأنها منافسة".

وأشارت غارليك إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الاختبار سينتشر في بلدان أخرى، قائلة: "لقد تلقينا بعض الملاحظات الإيجابية الأولية من الجمهور حول تجربة إنستغرام، لكننا ما زلنا نتعلم ونستمع إلى الملاحظات في هذه المرحلة".