عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"أبو ستيت" يطرح 6 محاور لتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا

نيوز 24

أكد عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى على الإرادة السياسية المصرية في مشاركة جميع الأشقاء الأفارقة في السعى نحو القضاء على الجوع وسوء التغذية في القارة من خلال تنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة 2030.

جاء ذلك خلال مشاركة أبو ستيت في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة التقنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي والمنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

وأضاف أبو ستيت أن تحقيق الأمن الغذائي يواجه تحديات كبيرة ما بين الاختلاف في مستويات الإنتاج ومعدلات الاستهلاك فضلا عن التغيرات المناخية وانخفاض مستويات الاستفادة من نتائج البحث العلمى في حل المشكلات التي تواجه المزارعين.

وأكد أبوستيت ضرورة إيجاد حلول قارية مشتركة تجتمع فيها جهود الجميع والتي تتعلق بالمحاور التالية:
1- توفير سياسات وإجراءات اقتصادية واجتماعية تضع القضاء على الجوع على رأس أولوياتنا في العمل المشترك.

2- تطبيق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية المتاحة وترشيد استخدامها للمحافظة على البيئة في الإنتاج الزراعى وتعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه.

3- تطوير سلاسل القيمة المضافة في كافة أنشطة الإنتاج الزراعي بما يحقق عائدا اقتصاديا أفضل من مواردنا الخام وزيادة فرص العمل في المناطق الريفية ويحد من الهجرة للمدن من خلال توفير أساليب استثمارية متنوعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة للمرأة والشباب في المناطق الريفية بالتنسيق مع القطاع الخاص والاستثمارى.

4- أن توفير الغذاء الصحي والأمن للمواطنين هو محصلة العوامل المتعددة من أهمها الاستقرار السياسي والسلام الاجتماعى ودعم المرأة والشباب من خلال تنفيذ سياسات تعتبر أن الاستثمار في البشر وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لأداء أعمالهم بكفاءة هو المحرك الأساسي للتنمية.

5- أن دعم التبادل التجاري ما بين الدول الأفريقية يتطلب وضع دستور متكامل لسلامة الغذاء يتم تطبيق معاييره وآلياته بحيادية وشفافية في جميع دول القارة.

6- توفير آليات تسويق تعاونية فعالة لتوفير أسعار عادلة لصغار المزارعين مقابل منتجاتهم هو السبيل الحقيقي لرفع دخولهم ومستوياتهم المعيشية للقضاء على الفقر في المجتمعات الريفية.

وفى نهاية كلمته توجه وزير الزراعة بالشكر للمشاركين في الاجتماع وللحكومة الإثيوبية على حسن التنظيم والاستقبال وأيضا على انتخاب مصر نائب أول لرئيس اللجنة التقنية الزراعية المتخصصة وأيضا اختيار معمل الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة كمعامل مرجعية في مجال سلامة الغذاء، وأيضا المعمل المركزى لبحوث تربية الأحياء المائية وكلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس كمراكز تميز للاتحاد الأفريقي في مجال مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية.