عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كلية التربية جامعة عين شمس تحتفل بذكرى إنتصار أكتوبر" بملحمة وطن"

جانب من الحدث
جانب من الحدث

افتتح الدكتور ماجد أبو العينين عميد كلية التربية جامعة عين شمس إحتفالية " ملحمة وطن" التي نظمها قسم التاريخ بالكلية برئاسة الدكتورة هالة خلف وبحضور الدكتور حازم راشد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة و ا.د. جمال شقرة أستاذ التاريخ المعاصر بالكلية و ا.سهيل حمزة امين مساعد شئون قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة و لفيف من رؤساء الاقسام بالكلية.

حيث تحدث اللواء عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية حول التخطيط الاستراتيجي الناجح لحرب أكتوبر الذي استخدم في مختلف المواقف ضارباً المثل بالخطة الاستراتيجة لإستيراد مضخات المياه المطلوبة لرفع المياة من القناة لتحطيم خط بارليف و عبور القوات المسلحة المصرية، فقامت القيادة المصرية بإعلان عزمها إستصلاح أماكن متفرقة من الصحراء المصرية وحاجتها لإستيراد مضخات قوية لرفع المياة وري الصحراء وتم إستيراد المضخات و تغذيتها على رصيف الميناء لبضع شهور ثم نقلها لمخازن بالصحراء حتي حان وقت إستخدامها.

كما تحدث المجند أحمد إدريس من أبناء النوبة حول تجربته في الجيش خلال فترة الحرب حيث إقتراح على الرئيس الراحل محمد أنور السادات إستخدام اللغة النوبية كشفرة للتواصل بين كتائب الجيش كي يستحيل على العدو الإسرائيلي فكها وقد نفذت القيادات هذا الاقتراح بتوزيع ٤٦ مجند نوبي في مواقع التواصل على الحدود.

كما أشارت الدكتورة هالة خلف الى دور المرأة المصرية فترة الحرب حيث كانت تتطوع الكثير من النساء للقيام بأعمال التمريض للجرحي والمصابين إلي جانب دورها الرئيس في المجتمع برفع الروح المعنوية للزوج والابن المجند و داعم قوى مضيفة انه ليس بجديد علي المرأة المصرية فمنذ ٧الاف سنة كانت تربي ابنأها على الثأر من الأعداء وإعادة العزة للوطن وحماية أراضيه.

كما تضمنت الاحتفالية عدد من الفقرات الفنية النوبية وقدم الطالب ابانوب شهدى قصيدة شعرية.

وفي ختام الاحتفالية تم تكريم الضيوف.