عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الآثار: إنجاز ٣٠٪ من مشروع حماية الشواطئ بقلعة قايتباي بالإسكندرية

 محمد متولي مدير
محمد متولي مدير عام اثار الاسكندريه

قال محمد متولي مدير عام اثار الاسكندريه والساحل الشمالي أن مشروع حماية الشواطئ حول قلعة قايتباى يعد من أهم المشاريع المقامة لحماية الموقع الأثري، على سواحل الشواطئ المصرية والذي تنفذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ ، بناء على التنسيق مع وزارة الاثار ووفق الموافقة الصادرة من اللجنة الدائمة للآثار الاسلامية والقبطية .

وتم إنجاز ٣٠٪ من المشروع والذي بدء في أغسطس ٢٠١٨ ومدة المشروع ٢٠ شهر بخلاف النوات وتم تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر، وبعيدا عن مواقع الاثار الغارقة وجاري إقامة كوبري كممشي داخل البحر.

وتم تشوين كميات كبيرة من الاحجار على يمين ويسار الممشي بطول ٣٠٠ م بأحجام مختلفة ما بين ٣ طن ٧طن ١٥ طن، وسيتم عمل خوازيق خرسانية بقطر ٥٠ سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة قايتباي.

قلعة قايتباي والتي أنشئت بي عامي ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م)، وتعتبر من اهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ؛ أنشأها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي ما بين عامي ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م ) مكان فنار الإسكندرية القديم وعلى أساسات الفنار الذي تهدم نهائياً في سنة ( 702 ه / 1303 م ) في عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، وكان الغرض من بنائها حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية.

واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية ، إضافة إلى السور الخارجي ، والسور الداخلي ، وتبلغ مساحة القلعة حوالي 17750 م .