عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للرياضة العسكرية يحدد شروط الترشح لانتخابات ٢٠٢٠

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، في الدورة 32 لمجلس وزراء النقل العرب، أصبحت الأكاديمية بيت الخبرة العربي والدولي المتخصص والذراع الفني لجامعة الدول العربية، والذي يقوم بإعداد الدراسات والبحوث المكلف بها من القمم العربية العادية ، والقمم العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية ، والقمم العربية الأفريقية ، والقمم العربية الأمريكية الجنوبية ، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، ومجلس وزراء النقل العرب والمجالس الوزارية المتخصصة الأخرى ، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأضاف أن الأكاديمية تقوم بتمثيل جامعة الدول العربية في المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة ، وقد قامت الأكاديمية بالجهود التالية على سبيل المثال لا الحصر :

1 - تقديم تقرير بشأن خروج منطقة البحر الأحمر وبحر عمان من المنطقة عالية الخطورة وقد نجحت الأكاديمية في دعم القرار من المجلس التنفيذي للمنظمة .

2 - التعاون مع الدول العربية في تطبيق نظم التدقيق الطوعي والمراجعة الإلزامية منذ عام 2004 ، و اعتباراً من عام 2016 بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية .

3 - قيام الأكاديمية بالتعاون مع الجامعة البحرية الدولية بالسويد في اعداد مرجعية للمناهج البحرية العالمية ، وقد تم اطلاقها في 23 يوليو 2019 بمقر المنظمة البحرية الدولية وفي حضور 'كي تاك ليم' السكرتير العام للمنظمة البحرية الدولية .

وتابع انه نتيجة لجهود الأكاديمية سالفة الذكر ، فقد اشاد "كوجي سيكميزو"، سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية خلال زيارته للاكاديمية في يناير 2015 بدور الاكاديمية في تطوير مجال النقل البحري بالدول العربية وافريقيا .

كما افاد بأنه مطمئن لمستقبل النقل البحري في المنطقة العربية لوجود هذه المنظمة المميزة في التعليم والتدريب البحري .

واشار إلي ان "كي تاك ليم" أشاد خلال زيارته للاكاديمية في يناير 2018 بمركز التميز البحرى وما تستثمره الاكاديمية في مساعدات التدريب والمحاكيات الأحدث على مستوى العالم ، بالاضافة إلى تنمية مهارات النخبة المميزة من أعضاء هيئة التدريس البحريين ، ودور الأكاديمية البارز في تمثيل الدول العربية في كل من المنظمة البحرية الدولية والجامعة البحرية الدولية بالاضافة إلى الاتحاد الدولى للجامعات البحرية .

وعلاوة على الاستثمارات الضخمة السنوية في تطوير البنية الأساسية والوسائل المساعدة ، فقد تم انشاء مبنى جديد لفرع الأكاديمية بجنوب الوادي ( اسوان ) ، وانشاء مبنى جديد لكلية الهندسة بابي قير ، وانشاء مبنى جديد لكلية الصيدلة بابي قير ، بالاضافة إلى شراء مقر دائم للأكاديمية بالقرية الذكية بمدينة القاهرة لاقامة فرع جديد للاكاديمية يضم كافة التخصصات ليمثل مركز متميز .

وأكد "عبد الغفار" أنه ايمانا من الأكاديمية بدورها في بناء العنصر البشري ودورها في دعم خطة التنمية الاقتصادية في دولة المقر جمهورية مصر العربية ، فقد كانت لها رؤية في التواجد في ما تقوم به الدولة بانشاءه من مدن جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة والتي تعتبر عاصمة مصر الجديدة للسياحة على ساحل البحر المتوسط .

وتابع تعتبر الأكاديمية هي الجامعة الأولى التي تتواجد في احد المدن الجديدة التي تقيمها جمهورية مصر العربية ، وهي أيضا المشروع الوحيد الذي بدأ العمل بمدينة العلمين الجديدة، ويدرس بها حاليا 430 طالب في كليات تنشأ لأول مرة في نطاق الأكاديمية مثل كلية طب الأسنان وكلية الذكاء الاصطناعي ، وبشراكة مع كبرى الجامعات العالمية ، وذلك لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ، وبناء جيل جديد من الجامعات الذكية ،حيث تصبح الأكاديمية في احدى المؤسسات الرائدة في انشاء الجامعات الذكية والمتمثلة في فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة .

وفي أطار دور الأكاديمية كبيت خبرة عربي متخصص تقدم خدماتها للأمة العربية من خلال المقار والفروع الخارجية التابعة لها لتحقيق رسالتها في المساهمة في بناء عناصر التنمية الشاملة في وطننا العربي ، فقد قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، بتقديم الدعم اللوجستي لأنشاء فرع للأكاديمية في مدينة خورفكان بأمارة الشارقة على مساحة 15 فدان بكامل منشأته وتجهيزاته التعليمية وغيرها وفقا لأرقى معايير الجودة ، وقد بدأ الفرع التشغيل بشكل جزئي في سبتمبر 2019 ، في تخصصات النقل البحري والتكنولوجيا .

وتابع قائلا: "اتمني في الفترة القادمة للاكاديمية بيت الخبرة العربي المتخصص في مجالات التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات أن تظل عونا ودعما للاخوة العرب في كافة المجالات ، وهذا حق على الأكاديمية ، حيث يوجد في الأكاديمية الكثير من الامكانيات من خلال كلياتها ومعاهدها المتخصصة والتي تطورت خلال الفترة السابقة ، والتي تصب في مصلحة دعم الموارد البشرية".