عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ القليوبية: تحرير محاضر لعدد 10077 مخالف قام بزراعة الأرز بالمخالفة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أعلن الأستاذ الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية عن إنتهاء موسم حصاد الأرز بالمحافظه بنسبة ١٠٠٪؜ من إجمالي الأراضي المنزرعة.

مشيرا إلى أنه تم زراعة مساحة 18س 16 ط 7003ف من الأرز المخالفة وتم تحرير محاضر بمعرفة الإدارة العامة للري لعدد ١٠٠٧٧ مخالف وتم حصاد كامل المساحة، ولا توجد حرائق لقش الأرز خلال هذا الموسم حيث لم يحرر أى محاضر لقش الأرز خلال الموسم، وياتي ذلك في إطار التعاون الكامل بين جهاز شئون البيئة و العاملين بجهاز التدوير على مستوى المراكز والمدن والأحياء ومديرية الزراعة فى النقاط الثابتة و المتحركة للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة " السحابة السوداء " وذلك حفاظا علي البيئة وصحة المواطنين، مما انعكس بصورة إيجابية على تجنب الحرق المكشوف لقش الأرز.

حيث تم عمل عدد (545) كومة أسمدة عضوية من قبل الزراع بوزن 1210طن وتم كبس (7984) طن قش و فرم (1420) طن من قبل الأهالي ، و تشوين 2846 طن قش.

ومن الجدير بالذكر أن عدد مراكز تجميع قش الأرز بالمحافظة 18 مركز ( 8 مراكز فى طوخ و6 مراكز فى قليوب و4 مراكز فى القناطر ) و الكمية المجمعة من قش الأرز 1760 طن.

ومن جانبه أوضح المهندس/حسن زايد وكيل وزارة الزراعة أنه بناء على تعليمات السيد المحافظ تم التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم وعقد ٤٤٤ ندوة بمختلف القرى والمراكز والمدن لتوعية الفلاحين بأهمية تشجيع عدم حرق قش الأرز وتسليمه للمواقع التي تم تحديدها للاستفادة منه وتحويلة لسماد عضوي أو أعلاف لخفض إنبعاثات ملوثات الهواء حفاظا علي البيئة وحرصا على صحة المواطنين .