عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هل الوضع في مصر مطمئن؟.. بشائر سارة بشأن كورونا.. معدلات شفاء عالية.. وهذا دور المناعة

الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد


عدة بشائر سارة طرحت خلال الأيام الأخيرة بشأن وضع فيروس كورونا في البلاد، مما يؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح لمواجهة الفيروس الذي انتشر في عدد من دول العالم.

فقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الإصابات بفيروس كورونا فى مصر والدول المجاورة تزداد من 8 لـ 10% يوميا.

وأكد المتحدث بإسم وزارة الصحة، خلال تصريحات تلفزيونية له،أن الوزارة مستمرة فى أعمال التقصي والتتبع بالنسبة لحالات كورونا فى كافة المحافظات، والمؤشرات بصفة عامة، نجد شفاء 121 مصابا بفيروس كورونا من إجمالى 576 إصابة، يؤكد أن مصر من اعلى الدول عالميا في نسب الشفاء من الفيروس أن لم تكن الاعلى عالميا.

ودعا خالد مجاهد، المواطنين عند الشعور بأعراض فيروس كورونا المتمثلة فى ارتفاع درجة حرارة الجسم لـ 38 درجة، سعال جاف، وضيق تنفس التوجه إلى أقرب مستشفى حميات.

ومن جانبه، قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات: إنه مطمئن على مصر من فيروس كورونا؛ لعدة أسباب أهمها أن جهاز المناعة عند المصريين قوي جدًا.

وأضاف السيسي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" الحياة اليوم" الذي يعرض عبر فضائية "الحياة" أمس السبت، أن الحالة النفسية واللامبالاة عند المصريين سبب عدم إصابتهم بكورونا، لأن عدم الخوف يؤدي لرفع الجهاز المناعي.

ولفت أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الجسم المصري به خلايا تسمى خلايا الموت، والذي يحافظ على هذه الخلايا مادة ضد الموت، تشبه "الكرتيزون"، مشيرًا أنه عند وصول الإنسان إلى حالة نفسية سيئة تقل هذه المادة ويموت المريض، وأنه كان يعمل في مستشفى كامبريدج، ووجدة سيدة تصارع الموت وأجهزة الجسم كلها كانت شبة منتهية إلا أنها قالت: "لا يمكن أنا أغادر الحياة قبل رؤية ابني.. وبالفعل عندما أتي ابنها توفيت".

وقال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إسجلت أعلى نسب الشفاء فى عدد المصابين بفيروس كورونا، وذلك وفقأ لإحصائيات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وكشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال استضافته ببرنامج صباح الورد والمذاع عبر فضائية ten، اليوم الأحد، أن أكثر دولة متضررة من فيروس كورونا هى أمريكا حيث سجلت 123 ألف إصابة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية فى الوقت الحالى تفتح كافة أبواب سفارتها أمام الأطباء المصريين وغيرهم من الجنسيات دون شروط لإنقاذها من تفشى وباء كورونا.

وأكد الدكتور مجدي بدران، أن الشعب المصرى لديه وعى مبكر، رغم أن أمريكا مؤمنة بريا ، وبحريا، وجويا، لافتا إلى أن مصر وضعت خطة استباقية بناء على الخبرات السابقة من وزارة الصحة تحمى البلاد وبشهادة الولايات المتحدة الأمريكية سجلت مصر أرقام قياسية بنسب الشفاء المرتفعة من منظمة الصحة العالمية.