عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هذه الأطعمة تسبب رائحة الجسم الكريهة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تؤثر رائحة الجسم على الثقة بالنفس ونظرة الآخرين لك، وعلى الرغم من قيام الكثيرين بالنظافة اليومية لأجسامهم والعناية بها، إلا أنهم يعانون من رائحة جسدهم الكريهة دون أن يعرفوا أن السبب الأول والأهم في ذلك هو نوعية الأطعمة التي يتناولونها.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تجعل رائحتك كريهة بعد تناولها، فتواجد هذه الأطعمة في أي وجبة يؤكد أن رائحة مزعجة ستفوح من الفم أو عند التعرق. ومع ذلك، من المهم ملاحظة ذلك ومعالجته، حيث يمكن أن تكون رائحة الجسم علامة على حالة أساسية أكثر خطورة.

فيما يلي 10 أطعمة تسبب لك روائح الجسم الكريهة.

الهليون

يسبب الهليون رائحة كريهة في البول؛ بسبب احتوائه على أحد مركبات الكبريت، أما الحل فيكمن في التقليل من تناول الهليون واستبداله بالفلفل الأخضر أو غيره.

البيض

البيض يحتوي أيضا على مركبات مليئة بالكبريت، التي يمكن أن تجعل رائحة غازات الجسم كريهة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن ”نسبة صغيرة من الناس يعانون من حالة وراثية تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تفكيك مركب كريه الرائحة، مما يؤدي إلى بروز رائحة تشبه السمك“.

الكرنب

من الخضروات الصليبية، وهو ما يجعله من الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك رائحة كريهة، حيث يمكن أن يتسبب في تخمير البكتيريا للألياف في الأمعاء التي تفرز الغازات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا مكونات تحتوي على الكبريت، والتي تتحلل إلى كبريتيد الهيدروجين، مما ينتج عنها رائحة تشبه البيض الفاسد.

البروكلي

البروكلي نبات صليبي آخر، مثل الكرنب، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى انبعاث الروائح الكريهة للأسباب نفسها، كما يحتوي على كميات عالية من الألياف والمكونات التي تحتوي على الكبريت، لكن البروكلي صحي للغاية، ويوفر الكثير من العناصر الغذائية، لذلك تمتع بالقليل منه.

الكاري

تضيف العديد من تركيبات التوابل نكهة رائعة، لكنها تسبب أيضا رائحة نفاذة بسبب تعرضها للحرارة، والكاري أحد هذه التوابل، حيث يمكن أن تبقى رائحته مدة طويلة.

الأطعمة المقلية

يستغرق الجسم وقتا طويلا لتفكيك وهضم الدهون والزيوت الموجودة في الأطعمة المقلية المصنعة والدهنية، وخلال بقاء تلك الأطعمة المصنعة في معدتك، يمكن أن تصبح نتنة؛ مما يسبب رائحة الفم الكريهة والتجشؤ الكريه وانتفاخ البطن.

الأطعمة الحارة

عندما يقوم الجسم بتفكيك الأطعمة الغنية بالتوابل، فإنه يحولها إلى غازات تحتوي على الكبريت، التي تخرج عبر المسام، وتترك رائحة جسمك غريبة لبضع ساعات، إلى أن يتم التخلص من كل تلك الغازات.

الثوم

تفوح رائحة الثوم من مسام الجلد بسبب احتوائه على مركبات الكبريت؛ ما يساعد على اختلاط البكتيريا بالعرق، ويكمن الحل بوضع بعض الخل الأبيض أو خل التفاح تحت إبطيك للتخلص من الرائحة.

القهوة

تُعتبر القهوة غنية بالكافيين الذي يحفز الغدد العرقية؛ ما يسبب الكثير من التعرق. وتحتوي القهوة على مستوى حموضة مرتفع، ما يسبب جفاف الفم، وتكاثر البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، ويكمن الحل باستبدال القهوة الصباحية بالشاي النباتي الخالي من الكافيين.

اللحوم الحمراء

أظهرت بعض الدراسات أن هناك تأثيرا للحوم الحمراء على رائحة الجسم، وخاصة اللحم البقري، وتفسير هذا هو محتوى الدهون في اللحوم الحمراء الذي قد يفسد بعض المواد الكيميائية التي تنتج في غدد العرق، وخاصة بمنطقة أسفل الإبط. ولأن البكتيريا الموجودة على البشرة تتغذى على تلك الأحماض الدهنية، فإنها تسبب رائحة نفاذة.