عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صفوت الشريف.. الرجل الثاني في عهد مبارك

صفوت الشريف
صفوت الشريف

في الساعات الأخيرة، توفي صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق عن عمر ناهز 87 عاما بمستشفى وادي النيل وهو مواليد عام 1933.

وكان ينظر إلى الشريف باعتباره أحد الأعمدة الرئيسية في فترة حكم مبارك، وصدر عليه في الفترة الأخيرة حكم نهائي بات بالحبس ثلاث سنوات لتحقيقه كسبا غير مشروع إبان عمله بالوظائف العامة، وكان صفوت الشريف أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي عام 1977، وشغل منصب الأمين العام للحزب بين عامي 2002 2011، كما كان رئيسا لمجلس الشورى.



وُلد صفوت الشريف في ديسمبر عام 1933 في محافظة الغربية بدلتا النيل، وتخرج في الكلية الحربية، والتحق الشريف بجهاز المخابرات العامة سنة 1957 وظل به عشر سنوات قبل أن يُفصل منه بحكم قضائي، فيما عُرف إعلاميا بـ "انحراف المخابرات".

واختفى الشريف عن الأنظار بضعة أعوام، قبل أن يعاود الظهور في الحياة السياسية إبان نظام الرئيس السابق أنور السادات، وفي عام 1974 التحق الشريف بالهيئة العامة للاستعلامات وتدرّج سريعا في مناصبها حتى ترأسها عام 1979.

وفي عام 1980، عُيّن الشريف رئيسًا لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، ومع تولي الرئيس السابق حسني مبارك مقاليد الحكم، وفي عام 1982، تولى الشريف منصب وزير الإعلام واحتفظ به زهاء 22 عاما حتى سنة 2004.

وفي عام 2002 تولى الشريف لمدة قاربت عشرة أعوام أمانة الحزب الوطني المنحل، والذي كان أحد أعضائه المؤسسين.

وكان الشريف أحد رجالات الدائرة المقربة من مبارك والذي أسند إليه العديد من المناصب، ورغم تقلبّه لفترات طويلة في العديد من المناصب، ظل اسم صفوت الشريف مقترنًا في أذهان الكثيرين بتجنيد مشاهير من الوسط الفني والحياة العامة لمصلحة جهاز المخابرات إبان عمله بها في حقبة الستينيات من القرن الماضي.