عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالورقة والقلم.. طرق حساب مرتبات 2021.. الزيادة تبدأ بقيمة 240 جنيه.. ومفاجآت للمعلمين

نيوز 24



في الساعات الأخيرة، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن زيادة المرتبات خلال عام 2021، وهو ما أدى إلى انتشار الفرحة بين المصريين والموظفين منذ إعلان الزيادة حتى الآن.

وأعلنت الرئاسة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بزيادة أجور جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه.

وطالب السيسي بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

كما قرر زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه.

كما قرر تخصيص برنامج حافز مالي يقدر بحوالي 1,5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

موعد تطبيق زيادة المرتبات
و الحد الأدنى للأجور بداية من شهر يوليو المقبل سيكون 2400 جنيه لجميع العاملين بالدولة فحجم الأجور فى الموازنة العامة الجديدة للدولة للعام المالى الجديدة 2021 – 2022 والتى ستبدأ فى 1 يوليو المقبل تبلغ 361 مليار جنيه مقارنة بـ324 مليار جنيه فى الموازنة العامة الحالية فى العام المالى الجارى 2020 – 2021 بزيادة تقدر بنحو 37 مليار جنيه.

طرق تطبيق زيادة المرتبات

وعدد المستفيدين بهذه الزيادة يبلغ 5 ملايين موظف في الدولة، سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين "وظائف الكادرات" مثل المعلمين والأطباء وأساتذة الجامعة وموظفي القضاء، حيث تطبق زيادة الأجور، من خلال زيادتين، وهما العلاوة الدورية (سواء المخاطبين بـ 7% أو غير المخاطبين بـ 13%) وكذلك الحافز الإضافي ويتراوح ما بين 175 جنيها للدرجة السادسة وصولاً إلى 400 جنيه لدرجة وكيل وزارة.

كيفية إحتساب زيادة المرتبات
ويتم حساب الزيادة الصافية في مرتب الموظف، من خلال إضافة زيادة العلاوة لدرجته الوظيفية مع الحافز الإضافي، ثم خصم 20% من إجمالي الناتج لصالح الضرائب والتأمينات، وفقا للوزير.

وتطبيق زيادة العلاوات الدورية والحافز الإضافي على رواتب العاملين بالدولة، فإن متوسط الزيادة في الأجر سيكون ما بين 300 إلى 700 جنيه، قبل خصم الضرائب والتأمينات بنحو 20%، فقيمة الزيادة ستتراوح من 240 جنيه للدرجة السادسة، وصولا إلى 560 جنيه لدرجة وكيل وزارة، بتكلفه تقديرية تبلغ 26 مليار جنيه، في العام المالى المقبل.

وكذلك المعلمين البالغ عددهم نحو 1.4مليون معلم تشملهم الزيادات الجديدة لمرتبات العاملين بالدولة، فمرتبات المعلمين سوف يضاف إليها حافز تطوير التعليم ليشمل المعلمين والموجهين برياض الأطفال والصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى بتكلفة 2.6 مليار جنيه ومتوسط شهرى 660 جنيه.