عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

النفط يستقر مع طغيان التفاؤل حيال الطلب على مخاوف إمدادات إيران

نيوز 24

استقر النفط اليوم الأربعاء، وجرى تداوله داخل نطاق ضيق وسط تفاؤل حيال تحسّن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، لكن احتمال عودة النفط الإيراني للأسواق يضغظ على الأسعار.

وارتفع خام برنت 14 سنتًا بما يعادل 0.2% إلى 68.79 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0839 بتوقت غرينتش، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتًا واحدًا، أي أقل من 0.1% إلى 66.08 دولار.

وقال وارين باترسون، المحلل لدى آي.إن.جي: ”يتحسن الطلب الفعلي في أوروبا والولايات المتحدة، إذ إن تباطؤ حالات كوفيد الجديدة، يدعم نشاط التنقل“.

ساهم موسم الرحلات الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ورفع قيود فيروس كورونا في زيادةالطلب، ونتيجة لذلك، انخفضت مخزونات الخام والوقود في الاسبوع الماضي، حسب مصدرين، استنادًا لبيانات معهد البترول الأمريكي.

ووفقًا للمصادر، أشارت البيانات إلى أن مخزونات الخام هبطت 439 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من أيار/ مايو. وتراجعت مخزونات البنزين مليوني برميل، ونواتج التقطير 5.1 مليون برميل.

ويراقب المتعاملون في السوق عن كثب، المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة، التي قد تقود لرفع العقوبات عن قطاع الطاقة بإيران، وعودة النفط الإيراني للسوق.

وعبّر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، عن تفاؤله إزاء توصل طهران إلى اتفاق قريب، رغم أن كبير المفاوضين الإيرانيين، حذر من أنه ما زالت هناك قضايا خطيرة لم تُحل.

تتفاوض إيران والقوى العالمية في فيينا، منذ نيسان/ أبريل، للاتفاق على الخطوات التي يتعين على طهران وواشنطن اتخاذها بشأن العقوبات والأنشطة النووية، للعودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي.

وقال محللون، إن طهران يمكنها ضخ إمدادات إضافية، بما بين مليون ومليوني برميل يوميًا للسوق، في حالة التوصل لاتفاق ورفع العقوبات.