عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سلالة فيتنام.. ما قصة كورونا الجديدة وكيف تنتقل؟.. مختصون يكشفون مفاجآت عن أحدث تحورات الوباء

نيوز 24




في الساعات الأخيرة، أعلنت السلطات الصحية في فيتنام، اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، تنتشر بسرعة عن طريق الهواء.

ونقلت صحيفة "فن إكسبريس" الإلكترونية عن وزير الصحة الفيتنامي نجوين ثانه لونغ قوله، إن بلاده اكتشفت سلالة جديدة من فيروس كورونا، وهي مزيج من سلالة كوفيد-19 الهندية والبريطانية، وتنتشر بسرعة عن طريق الهواء.


وقال لونغ: "بعد إجراء التسلسل الجيني على مرضى تم اكتشافهم حديثا، اكتشفنا سلالة جديدة وهي مزيج من تلك التي ظهرت في الهند والمملكة المتحدة"، حسبما نقلت "رويترز".


وقال الدكتور محمد أحمد علي أستاذ فيروسات بالمعهد القومي للبحوث ، إن السلالات الجديدة التي ظهرت من  فيروس كورونا  في فيتنام تعتمد في انتشارها علي الحمض النووي الخاص بها لأن الحمض النووي الخاص بها لديه استعداد كبير للتحور والانتشار .


واضاف أحمد علي في تصريحات تليفزيونية أن مصر حدث فيها تحورات عديدة  لفيروس كورونا  مؤكدا أننا نرصد تحورات فيروس كورونا منذ ظهوره في عام 2020 حتي الآن وهذا جلعنا نعلم جديا نوع الفيروسات المتواجدة لدينا والآن نعمل علي دراسة تأثير اللقاحات عليها .


وأوضح أحمد علي ، أن سلالات فيروس كورونا الهندية لم تظهر لدينا في مصر وجنوب أفريقيا لم تظهر لدينا وفيروس كورونا منذ أن ظهر في العالم لم ينته حتي الآن والارتخاء في الإجراءات الاحترازية يساعد على انتشار فيروس كورونا بشكل كبير.

 

وتابع : أن فيروس كورونا من نوع خاص ويتعامل مع المصابين بأشكال مختلفة حسب نوع الحالة المصابة.

وقال  الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام في بريطانيا، إن التحورات في فيروس كورونا أمر متوقع لافتا أن التغييرات في الفيروس تحدث كل أسبوعين إلى ثلاثة.

وأضاف الشربيني: "فيتنام أشارت إلى اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس ونحن طالبناهم بالصيغة الوراثية للفيروس".

وأوضح أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام: "حسب الأبحاث التي أشارت إليها فيتنام فإن الفيروس مزيج من السلالة البريطانية والسلالة الهندية من الفيروس".

وتابع أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام: "التحور الجديد هو أبن جديد من فيروس كورونا وينتقل عن طريق الرزاز وليس في الهواء عبر ألاف الكيلومترات؛ يجب أن يكون الناقل والمستقبل في نفس المكان".

واستطرد: "أعتقد أن التحور الجديد لن يكون أكثر فتكا من السلالة الهندية والبريطانية الموجودة حاليا لأنه مزيج من السلالتين".


وعن تأثيرات اللقاح على التحورات الجديدة للفيروس قال الشربيني: "اللقاحات الموجودة في المملكة المتحدة كافية لإيقاف السلالة الهندية".