عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عودة محمد عبدالوهاب.. نجم الأهلي الراحل يظهر من جديد؟.. ومفاجآت عن السكتة القلبية

نيوز 24



بعد مشهد سقوط كريستيان إريكسن لاعب الدنمارك في الملعب ليلة أمس، تذكر الجميع نجم الأهلي الراحل محمد عبدالوهاب، مما جعل اسمه يتصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل".

ووقال محمد أبوتريكة، لاعب الأهلي والمنتخب المصري السابق، إنه سبق وعاش نفس الظروف مع زميله الراحل محمد عبدالوهاب لاعب الأهلي الذي سقط مغشيا عليه أثناء التدريبات الصباحية قبل أن يفارق الحياة بدقائق.

وأضاف "أبوتريكة" خلال استضافته باستديو تحليل المباراة، أنه من الصعب استكمال المباراة لو حدث للاعب الدنمارك أي مكروه لكون زملائه ولاعبي المنتخب المنافس سيكونون خارج التركيز وتحت ضغوط عصبية رهيبة من الحادث.


وفارق محمد عبد الوهاب الحياة فى ريعان شبابه بعد أزمة قلبية فى التدريبات الصباحية للأهلي على استاد مختار التتش فى 31 أغسطس عام 2006.


وجاءت الواقعة صباح 31 أغسطس 2006، ومع اقتراب دقات الـ12 ظهرا، توقفت نبضات قلب محمد محمد عبد الوهاب، لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر، لتذرف الجماهير المصرية الدموع، غير مصدقة نبأ وفاة اللاعب، الذى لم يكمل عامه الـ23.

ونشر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق مقال عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت عنوان “كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة
وباء العصر” بشأن واقعة سقوط اريكسن لاعب منتخب الدنمارك وارتباط الواقعة بما حدث مع اللاعب المصري الراحل محمد عبد الوهاب.

وقال شعبان: "اريكسن لاعب الدنمارك قلبه توقف فجأة وغاب عن الوعي وسقط في الملعب وهو شاب عنده ٢٩ سنة في قمة اللياقة والحيوية وهو ما حدث من قبل ل محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي الراحل ولكن اريكسن محظوظ في مجتمع متحضر الشعب اللي من ضمنه اللاعبون اتدربوا علي انعاش القلب الاساسي".

وأضاف أن زميله وضعه على جانبه ورفع ذقنه للاطمئنان على عدم بلع لسانه وقفل الممر التنفسي وبسرعة تم اعطاؤه صدمة بالجهاز الصاعق المتوفر في الملعب وعندهم في كل الساحات ومحطات المترو والميادين لكن محمد عبد الوهاب كان هنا مات وسره معه وهناك الكثير مثل اريكسن وعبد الوهاب قلبهم يتوقف فجأة وعمرهم ما اشتكوا من حاجة طبية والسبب غالبا اختلال مفاجيء في كهرباء القلب Sudden cardiac death.

وتابع: "من هنا تأتي أهمية رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي واحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب
.. كهرباء القلب هى المنظومة التى تتحكم فى إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة فى الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع فى أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذى يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع فى تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر".