عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نص الحوار.. بيتسو موسيمانى لموقع الأهلي: أفشة "فكاهي".. ومباراة كايزر تشيفز ستكون صعبة

نيوز 24


أجرى الموقع الرسمي للنادي الأهلي حوار خاص مع الجنوب إفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم.

وقاد موسيمانى النادى الأهلى للتتويج بلقب دورى أبطال إفريقيا فى الموسم الماضى على حساب الزمالك، كما وصل المارد الأحمر إلى نهائى البطولة فى الموسم الحالى.

وفيما يلي يقدم "العربية نيوز" أبرز التصريحات التي أدلى بها موسيماني خلال اللقاء:

- لم يكن الأمر سهلا في جميع المباريات التي خضناها في دوري الأبطال، ففي أول مباراة لنا أمام سونيديب في النيجر، كانت درجة الحرارة مرتفعة للغاية، وأرضية الملعب سيئة، لذلك فمن المهم للغاية أن تذهب إلى هناك وأنت لديك العقلية للتعامل مع  مثل هذه الظروف.

- بعد مباراة سونيديب جاء دور المجموعات ومواجهة سيمبا التنزاني، وأعتقد أنها أيضا كانت مواجهة غاية في الصعوبة بعدما سمحوا لخمسين ألف مشجع بحضور اللقاء، وخضنا المباراة  في الساعة الثانية ظهرا، وفي درجة حرارة مرتفعة، ولهذا كانت الظروف صعبة للغاية، وإذا ما نظرت للصور أو الفيديوهات التي صورت لاستعدادنا قبل اللقاء، ستدرك أن الوضع كان صعبا هناك، مثلما حدث في السودان عند مواجهة المريخ، فقد قمنا فقط بتدريبات خفيفة؛ نظرا لجفاف أرضية الملعب السيئة.


- كذلك كانت الأمور صعبة أيضا أمام ما ميلودي صن داونز، حيث توجب علينا الحفاظ على تقدمنا بهدفين في لقاء الذهاب، والحمد لله أننا سجلنا مبكرا في لقاء العودة، مما سهل نسبيا من مهمتنا هناك، لكن واجهتنا صعوبات كثيرة بسبب الرحلة الطويلة، بالإضافة إلى ضغط المباريات الكبير الذي تعرضنا له قبل مواجهة صن داونز، حيث واجهنا الزمالك في منتصف الأسبوع قبل لقاء الذهاب، لذلك لم يكن الأمر سهلا بالنسبة لنا، وعموما لابد أن أشدد على أننا بذلنا مجهودا كبيرا للغاية للوصول إلى النهائي. 


- مباراة النهائي الإفريقي أمام كايزر تشيفز ستكون صعبة، خاصة أنه كان يعلم الكثير عن الفريق عندما كان يعمل في جنوب إفريقيا لكنه لا يعرف الكثير عنه في هذا الموسم، وتعاقدوا مع مدرب جديد ثم رحل وجاء مدرب آخر، كما أن مستواهم في الدوري لم يكن جيدًا، فكان مركزهم في المربع الذهبي ومنافستهم مع صن داونز مثل منافسة الأهلي والزمالك.


- أفشة مثل جميع اللاعبين في الفريق يقوم بالدور المطلوب منه في أي وقت خلال المباراة، هو بكل تأكيد أحد أهم لاعبي الفريق، وهو لديه حس فكاهي، لقد أخبرني قبل اللقاء أنه علينا أن نحتفل بهذه الطريقة إذا ما سجلنا لذلك جاء لي وعلمني كيف أقوم بهذه الحركات، أحببت القيام بهذا الأمر فهو ليس فقط مجرد احتفال عادي بل مرتبط بتسجيلنا للأهداف، من الجيد أن نحظى ببعض المرح ونحن نلعب كرة القدم، ففي الوقت الذي تقترن فيه كرة القدم بالجدية، علينا أن نحظى بالقليل من المرح أيضا.


- أكرم توفيق لعب ظهيرًا أيمن من قبل، ولكن الاختلاف هذه المرة هو أنه لعب جناحًا مدافعًا، فهناك فرق بين مركز الظهير الأيمن ومركز الجناح المدافع من حيث المهمات والتوظيف داخل الملعب، فهو أنسب شخص لمركز الجناح المدافع، هو لاعب متوازن في الشق الهجومي والشق الدفاعي، لذلك الطريقة التي لعبنا بها أمام الترجي كانت مناسبة له؛ لأنه في الأصل لاعب خط وسط، ويعرف كيف يتعامل عندما تكون الكرة في حوزته.

- حمدي فتحي يلعب في خط الوسط، لكن خلال الفترة الماضية اعتمدنا عليه في مركز «الليبرو» المتقدم، حيث يلعب بجوار قلبي الدفاع في بعض الأحيان ونجح في مهمته بشكل كبير جدا، وأود أن أشكره على الأداء الرائع الذي يقدمه، نعم لدينا هويتنا الخاصة، وهي النظام الأساسي الذي نلعب به، لكن طريقة اللعب قد تتغير وتتغير معها واجبات اللاعبين ففي بعض الأحيان يلعب معلول كجناح مدافع وليس ظهيرا أيسر. فمثلا غيرت طريقة اللعب عندما ذهبنا لمواجهة صن داونز، ولكننا لعبنا بأسلوبنا المعتاد حينما واجهنا نهضة بركان وعندما ذهبنا إلى الترجي، عدنا إلى الطريقة التي اعتمدنا عليها أمام صن داونز في لقاء الذهاب وبدأنا بنفس التشكيل أيضًا في مباراة العودة.

- نستعد ذهنيًّا للمباراة المقبلة أمام بيراميدز فهي ليست سهلة، وأول مواجهة لي أمامهم لعبنا نحو 70 دقيقة بعشرة لاعبين فقط، وكنا نستحق أن نفوز بهذه المباراة، وفي مواجهتي الثانية معهم كانت صفوفنا فيها مكتملة وانتهت بالتعادل السلبي، نأمل أن نعود بشكل جيد إن شاء الله، فما زال لدينا العديد من المباريات، وسيكون لدينا برنامج شاق جدا، لحسن الحظ لدينا عدد كبير من اللاعبين المتاحين الآن، فاللاعبون سيساعدونك علي الفوز بالمباراة. لذلك فنحن نأمل أن نحافظ على نفس الشكل والمستوى لنتخطى هذه المرحلة، فلدينا جدول مزدحم للغاية.