عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"حكايات الليثي" لعمرو الليثى يكشف أسرار تنشر لأول مرة عن السينما والدراما المصرية فى عصرها الذهبى

نيوز 24

" حكايات الليثي " الكتاب الجديد للاعلامى د. عمرو الليثى بمعرض الكتاب الدولي ، يضم أسرار ووثائق تاريخية وسجل نابض بحياة غنية بالابداع والمبدعين العظام الذين صنعوا بهجة ايامنا ورسموا ملامح مصر الجميلة السمحة الخلاقة المتحضرة التي أشعت بنور فنها وثقافتها في المنطقة منذ بدايات القرن الماضي ، وهو كتاب عن قوة مصر الناعمة ، بقعة الضوء الباهر الذي خطف انظار العالم العربي واحتضن كل الكواكب الصغيرة التى جاءت لتلمع وتكبر وتصبح نجوما ساطعة في سماء الفن والثقافة العربية .

وتتضمن الكتاب كشف أسرار عن النجوم الكبار فى السينما والدراما المصرية والعلاقة القوية بين المنتج الكبير جمال الليثي والمنتج الكبير رمسيس نجيب وانتاج اشهر افلام اسماعيل يس ، وأيضا انطلاقة السندريلا من خلال فيلم " اشاعة حب "وسر مكالمتها لعبد الحليم بعد العرض الخاص للفيلم ، وقصة فيلم «صراع فى النيل»للمنتج جمال الليثى والتصوير الخارجي في النيل من سوهاج الي القاهرة ، وفيلم "للرجال فقط" وكيف جمع الليثي بين نادية لطفي وسعاد حسني وان يظهرا في دور رجال وكواليس تنشر لاول مرة ، وأسرار فيلم" الزوجة ١٣ " وترشيحه للمنافسة في مهرجانات عالمية وكيف تم حرمان رشدي اباظة من الجائزة ، وفيلم ثرثرة فوق النيل وكواليس واسرار تنشر لاول مرة ، مرورا بفيلم الكرنك وردود الافعال القوية عليه ، و فيلم القاهرة 30 والذي ابهر العالم ، وفيلم " العنب المر " ، واسرار عن الفنان الكبير يوسف وهبي "الحياة .. والموت "، وفيلم الزوجة الثانية والذي احداث انقلابا في السينما .

كما تتضمن الكتاب كشف أسرار فيلم "ميرامار "قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ ، وبعد عرض الفيلم على الرقابة على المصنفات الفنية أحالوه للرئيس عبدالناصر والذى أجازه للعرض الجماهيرى دون حذف ، وكيف تم منع عرض فيلم «ناصر 56» لمدة عام الي ان تم اجازاته للعرض واسرار خاصة عن المنع والموافقة ، وانتاج افلام عن حرب اكتوبر تجسد الانتصار العظيم

كما تتضمن الكتاب كشف اسرار عملاق الدراما التليفزيونية والسينمائية ممدوح الليثي وقطاع الانتاج في عصره الذهبي وروائع مسلسلات درامية ومنها رافت الهجان وليالي الحلمية والمال والبنون مرورا بفوازيرنيللي وشريهان ومسلسل محمد رسول الله ، ولن اعيش في جلباب أبى وغيرها من الاعمال الرائعة ويكشف الكتاب أسرارعن تلك الحقبة الدرامية الذهبية في تاريخ مصر مرورا بافلام التليفزيون ، وأسرار أحمد زكى وحليم وبدلة المشير ، وأحسان عبد القدوس وفيلم "انا لا اكذب ولكني اتجمل" وسيناريو المبدع ممدوح الليثي والعديد والعديد من الاسرار وكواليس الابداع السينمائي والدرامي في مصر ، وتلك الكوكبة الرائعة التي اسست واقامت صروح الفن المصري من السينما الى الدراما التليفزيونية في عصرها الذهبي .


لقد كانت حكايات الليثي هي حكايات ثورة الفن وفن الثورة ، حكايات زمن راح بفنه ونجومه ولكن بقيت بصماته في وجدان كل طفل ضحك مع اسماعيل ياسين وتربى على حكايات عمو فؤاد ومع كل بنت رقصت مع شيرهان ونيللي وسرحت بخيالها مع فطوطة في الفوازير ، انها حكايات حقيقية من لحم ودم شهد عليها بكل تفاصيلها شاهدمن اهلها ، شاهد ولد وكبر داخل اكبر قطاع للانتاج في مصر ..بيت الليثي ..

وان تاريخ العائلة .. من جمال الى ممدوح الليثي الى صاحب هذا الكتاب ، هو جزء اصيل من تاريخ الفن والابداع والاعلام المصري . واذا توقفت عند المحطات الفنية الكبرى في مشوار جمال وممدوح الليثي تستطيع ان ترى تاريخ مصر بعينيك يتحرك امامك على شاشة عملاقة من خمسينات القرن الماضى وحتى العقد الاول من القرن الواحد والعشرين ( جمال الليثي 1962- 2011) - ممدوح الليثي ( 1937- 2011) . ويكفي مثلاً ان تنظر الى ما انتجه وكتب سيناريوهاته ممدوح الليثي من الاعمال الخالدة المأخوذة عن روايات صاحب نوبل نجيب محفوظ ، الكرنك ، ميرامار ، ثرثرة فوق النيل ، السكرية ، الحب تحت المطر ، اللص والكلاب ، القاهرة ٣٠ .. وغيرها .