عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جارديان: أرباح هائلة لبعض شركات الأدوية من مبيعات لقاحات كورونا

نيوز 24

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن لقاحات كورونا، التى تم الإشادة بها لمنعها مئات الآلاف من الوفيات والسماح بالعودة إلى حياة أكثر طبيعى، ستفيد بشكل جوهرى أيضًا بعض شركات الأدوية.



فى يونويو، قدر المحللون أن السوق العالمة للقاحات قد يصل إلى 70 مليار دولار هذا العام، إلا أن الرقم قد يكون أعلى مع انتشار متغير دلتا من فيروس كورونا ونقاش العلماء حول ما إذا كان هناك حاجة لجرعات معززة.



من المقرر أن تكشف شركة موديرنا، التى تتلقى دعما حكوميا أمريكيا لتطوير لقاحها، عن الأرباح التى جنتها فى الربع الثانى، وتوقعت فى مايو أن تحقق عائدات من اللقاح فى 2021 تصل إلى 19.2 مليار دولار، لكن هذا التقدير قد يرتفع هذا الأسبوع.



وتحصل موديرنا وشركة فايزر الأمريكية أيضًا على نصيب الأسد من أرباح لقاحات كورونا العالمية، وتحصل الشركتان على أكثر من 30 دولار عن كل شخص مقابل جرعتى اللقاح المطلوبتين فى أوروبا والولايات المتحدة، فى حين تعهدت أكبر شركة لتصنيع الأدوية فى بريطانيا، استرازينكا، وشركة جونسون اند جونسون الأمريكية بتقديم منتجاتهما على أساس غير هادف للربح حتى ينتهى الوباء.



وجنت شركة فايزر، ومقرها نيويورك، 11.3 مليار دولار فى النصف الأول من هذا العام من لقاح كورونا الذى طورته مع شركة بيوتك الألمانية. وفى الأسبوع الماضى، رفعت توقعات المبيعات فى عام 2021 إلى 33.5 مليار دولار، من 26.5 مليار دولار. وقامت الشركتان بتعديل اللقاح الخاص بهما لاستهداف متغير دلتا وستبدأ اختباره على البشر هذا الشهر.



وارتفع إجمالى مبيعات فايز 86% فى الربع الثانى، لكنها زادت 10% باستبعاد مبيعات لقاح كورونا. ويقول دميان كونوفر، محلل شركة مورننجستار أن نمو المبيعات سيتباطأ خلال الأشهر الـ12 القادمة مع تحول الطلب على اللقاح إلى الأسواق الناشئة حتى تكون الأسعار أقل. وقال إنه على المدى الأطول يتوقعون أن تقترب المبيعات من مليارى دولار سنويا بناء على الجرعات المعززة لكبار السن، وهناك اتجاه صعودى محتمل إذا ظهر طلب أكبر على المعززات أو تم تطوير لقاحات جديدة للمتغيرات.