عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"العالم فيه بدل الوباء إتنين".. ما هو فيروس ماربورغ الذي ظهر حديثا؟.. قديم ولكن عاد بهذه الصورة

نيوز 24



"بدل الوباء إتنين".. هذا ما يمكن أن نطلقه على الفترة الحالية في ظل انتشار فيروس كورونا التاجي المستجد وكذلك ظهور فيروس جديد وهو ماربورغ، الذي ظهرت حالات له في غينيا.


وذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين أنه تم تسجيل إصابة بمرض "ماربورغ"، المعروف أيضا باسم "مرض القرد الأخضر"، في غينيا، وينتمي العامل المسبب للمرض إلى نفس فئة الفيروس المسبب لإيبولا.

وقالت المنظمة إن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس "ماربورغ" تتراوح بين 24% و88% في موجات التفشي السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدوى فيروس "ماربورغ" تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، وهو عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.

وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس.

وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين، ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.


وأشار تقرير صادر من منظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروس الجديد انتشر منذ أكثر من 50 عامًا، فى شرق وجنوب أفريقيا، وعاد من جديد بعد وفاة أحد المواطنين فى غينيا عقب الإصابة بالمرض.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدوى فيروس "ماربورغ" تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلى أنه عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.

وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس "ماربورغ" منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية.


وفيما يتعلق باحتمالية انتقال العدوى فإن الشخص المصاب بفيروس ماربورغ يمكن أن ينقل العدوى لشخص أخرى من خلال الاتصال المباشر.