عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مدير معهد بحوث البترول: شاركنا في كبرى المشروعات القومية.. وهذا دورنا في إنتاج الغاز

الدكتور ياسر مصطفى
الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول



أجرى الموقع الإلكتروني لبوابة الأهرام الرسمية حوار مع الدكتور ياسر مصطفى، مدير معهد بحوث البترول،  كشف فيه عن خطط المعهد على مدار الفترة المقبلة.

وفيما يلي يقدم "نيوز 24" أبرز ما جاء في الحوار:

ما هو دور المعهد في مراحل إنتاج البترول والغاز؟

نحن نعتبر الذراع العلمي لقطاع البترول وبالتالي نحن جاهزون على الدوام ونتعامل مع جميع شركات البترول المصرية الموجود ولدينا فريق عمل لديه القدرة على السفر للحقول والحصول على عينات ولدينا أحدث معامل للتحليل وبالتالي التشخيص السليم يؤدي إلى العلاج السليم.

ونعتبر التشخيص لقطاع البترول وبالتالي نحصل على العينات وسرعة الأداء ودقة النتائج وهنا نكمل بعض فأحيانا يكون لديه وظيفة وأنا لدى وظيفة، فالقطاع يحصل على الأجهزة الأساسية التي تقوم بخدمة عمله ولكن ليست لديه القدرة على الحصول على كل الأجهزة الموجودة لدي العالم كله ولكن نستطيع أن نرى الأجهزة التي تخدم القطاع وبالتالي العمل يكون نوعا من أنواع التكامل.

نحن لا نعمل فقط مع قطاع البترول ولكن مع معظم القطاعات، فنحن نتعاون مع النيابة فيما يخص الأحراز وكذلك الجمارك وهي خدمة قومية وطنية فهذا واجبنا ومع وزارة الزراعة والري والطيران المدني فيما يخص دقة النتائج وبالتالي مشاركتنا تأتي من خلال أننا جزء من الدولة ونمثلها ونسعد لأي نجاح لاي مؤسسة لأنه نجاح لنا شخصيا.

 

كيف يمكن أن نستفيد من البترو كيماويات في تعظيم القيمة المضافة؟

دورنا الأساسي هو تعظيم القيمة المضافة، فمعظم الأبحاث لدينا تنصب على كيفية الاستفادة مثلا من العادم الخارج من ثاني أكسيد الكربون ونحوله إلى إيثيلين الذي يتحول في البتروكيماويات ولدينا أبحاث كثيرة والشباب لدينا يركز على تعظيم القيمة المضافة.


ما حجم ما يقوم به معهد بحوث البترول في المشروعات القومية؟

نحن نساهم في معظم المشروعات القومية مثل "أنفاق بورسيعيد ومترو الأنفاق وحقل ظهر" ونفخر بأن المهندسين العاملين في حقل ظهر ببورسعيد تلقوا تدريبا لدينا في المعهد لإدارة مشروع قومي وشركة إيني الإيطالية هي من اختارتنا لتنفيذ ذلك، وبعد تدريبهم عمليا قامت الشركة باستقدام فريق لاختبارهم.

ما هو دور المعهد في التعاون مع شركات البترول الأجنبية؟

نحاول أن نشارك مع جميع شركات البترول ولدينا علاقة وثيقة مع شركة روز نفط الروسية وهي المالكة بنسبة 30% من حقل ظهر ونحن نتعاون معهم حاليا ووصلنا إلى تعاون مع روز نفط العالمية لوجود مشروعات مشتركة مع قطاع البترول مع رئيس الهيئة المهندس عابد عز الرجال وهناك أكثر من ملف أمامه في هذا الشأن، وسيادة الوزير لديه علم بالملفات المشتركين فيها وكذلك وزير التعليم العالي لكن في المجمل هناك تعاون مع معظم الشركات ولغتنا السائدة هي تعظيم المنتج المصري بناء على توجيه فخامة رئيس الجمهورية وبالتالي نحاول أن نستقدم تلك الشركات لزيادة المكون المحلي لاعتماده على المنتج المحلي.

ما هي رؤية معهد بحوث البترول في تنفيذ إستراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة؟

لدينا جزء كبير جدا فيما يتعلق بالأجهزة التي تستطيع تحليل الغاز لمعرفة جودة الغاز الذي تمتلكه، ونحن كنا من أوائل المعاهد التي تمت بتحديد نسبة الزئبق في الغاز الطبيعي لأنه في غاية الأهمية، ونحن نبحث عن الأجهزة الفريدة من نوعها ونبحث عنها حتى نكمل بعضنا العض.