عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فتاوى صادمة بشأن زواج البارت تايم.. سخرية من شعائر الله.. وهذه أدلة بطلانه وحرمانيته

نيوز 24



صدرت خلال الساعات الأخيرة عدة فتاوى هامة عن زواج البارت تايم الذي ابتدعه أحد المحامين العاملين في مجال محاكم الأسرة، مما أدى إلى انتشاره بشده على مواقع السوشيال ميديا خلال الأيام الماضية.

وتعود فكرة زواج "البارت تايم" إلى ما نشره المحامي المصري أحمد مهران، عبر منشور على صفحته في فيسبوك قائلاً:" للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج مبادرة ثلاثية، زواج البارت تايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة". 

زواج محرم وباطل
وعلقت دار الإفتاء المصرية، الأحد، على إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج، كـ"زواج البارت تايم"، معتبرة أنه "يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم".

وذكرت دار الإفتاء المصرية في بيان على حسابها الرسمي في "تويتر": "لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يحدث البلبلة في المجتمع، ويؤثر سلبا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليها ديننا الحنيف ورعتها قوانين الدولة".

وأضافت "ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمن معين ونحو ذلك، يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، مشيرة إلى أن "الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معين، وإلا كان زواجا محرما، ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية".

سخرية من شعائر الله
وعلق الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على بيان دار الإفتاء حول ظاهرة الزواج " بارت تايم "، قائلًا: "إن الزواج أمر مقدس وجعله الله ميثاق غليظ"، مشيرًا إلى أن الشرائع السماوية تؤكد على حفظ الأعراض وينبغي أن يكون الزواج محل اهتمام وعناية، لأنه أساس بناء الأسرة.

وأضاف "عمران" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر2" اليوم الاثنين، أن كل فترة يظهر زواج تحت مسمى جديد، موضحًا أن مسميات الزواج الأخيرة ماهي إلا نوعا من السخرية والاستهزاء بشعيرة من شعائر الله .

وأشار إلى أن أساس عقد الزواج قائم على الاستمرار ، وليس بأخذ المرأة كسلعة للتجربة ، موضحًا أن هذا الأمر هو شيء منكر ولا ينبغي للانصياع وراء تلك الدعوات، نافيًا أن يكون زواج الـ"بارت تايم" هو طريقة لحل مشكلة المطلقات، مؤكدًا: "نقدر المرأة ودورها وأكيد دا مش الحل لبعض المشاكل الاجتماعية".