عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد عودته لأفغانستان.. من هو قائد حرس أسامة بن لادن؟.. معلومات مثيرة وهذا هدف رجوعه

نيوز 24


في الساعات الأخيرة، نشرت وسائل إعلام ومدونون بمواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعودة محمد أمين الحق القيادي بتنظيم القاعدة، إلى مسقط رأسه في ولاية ننغرهار جنوب شرقي أفغانستان.


ومحمد أمين الحق كان مسؤول أمن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن خلال فترة تواجد الأخير في منطقة جبال تورا بورا شرق أفغانستان، واعتقلته باكستان عام 2008 ثم أطلقت سراحه عام 2011 لعدم كفاية الأدلة.

سر عودة قائد حرس أسامة بن لادن
وقال الإعلامي أحمد موسى، إنه بالأمس خرج آخر ضابط أمريكي من أفغانستان، وفي الوقت نفسه سمحت طالبان بدخول الذراع الأيمن لأسامة بن لادن محمد أمين الحق، وهو قائد فريق النخبة ومسئول الأمن الذي كان مكلفًا بحماية أسامة بن لادن.

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه هي العودة المباركة لتنظيم القاعدة، مشيرًا إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد عودة تنظيم القاعدة على الساحة الإرهابية من أفغانستان.

وأردف الإعلامي أحمد موسى، أن محمد أمين الحق كان قد سافر إلى السودان برفقة مجموعة من التنظيم لنقل أسامة بن لادن إلى أفغانستان عام 1996 ومن يومها أصبح المسؤول المقرب لأسامة بن لادن، مضيفًا أن المخابرات الأمريكية قامت بتصفية بن لادن وإلقاء الجثة في البحر.

وتابع أحمد موسى أن حركة طالبان تحتفى اليوم بعودة القيادي الإرهابي محمد أمين الحق، أخطر عناصر تنظيم القاعدة، وسط إجراءات أمنية مشددة، مضيفًا أن القادم خطير وينذر بعودة تنظيم القاعدة الذي يهدد المصالح الأمريكية والأوربية ودول أخرى وقد تتعرض لعمليات إرهابية.



من هو قائد حرس أسامة بن لادن؟
وبحسب موقع الانتربول الرسمى، ولد الحق عام 1960 فى ننجرهار واسم عائلته هو سام خان، يبلغ حاليًا من العمر 61 عامًا.

كان أمين الحق مساعدًا وثيقًا لزعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، الذى قتلته القوات الأمريكية فى أبوت آباد الباكستانية عام 2011، فكان المسؤول الأمنى ​​لأسامة بن لادن فى تورا بورا وأصبح قريبًا منه فى الثمانينيات.

ووصفته صحيفة لوس أنجلوس تايمز بأنه طبيب مدرب فى تخصص المسالك البولية، كما أنه كان المنسق الأمنى ​​للحرس الأسود، وحدة النخبة المسؤولة عن حماية بن لادن، كما تمت الإشارة إليه على أنه الحارس الشخصى لابن لادن.

وجمدت إدارة بوش أصول "الحق" بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر عام 2001، وكان من بين 39 فردًا ومنظمة يشتبه فى صلتهم بالإرهاب، كما واجه عقوبات من الأمم المتحدة لمشاركته فى تمويل أو تخطيط أو تسهيل أو الإعداد أو ارتكاب أعمال أو أنشطة لدعم أسامة بن لادن والقاعدة وكذلك توريد أو بيع أو نقل الأسلحة والمواد ذات الصلة لدعم الإرهاب.

يُزعم أن "الحق" ساعد بن لادن على الهروب من عملية أناكوندا التى قادتها الولايات المتحدة فى عام 2002، بنقله من تورا بورا فى شرق أفغانستان إلى وزيرستان فى مقاطعة خيبر بختونخوا الباكستانية.

ويعد مجمع كهوف تورا بورا، فى أعالى الجبال المكان الذى يتحصن فيه كبار قادة القاعدة فى ذلك الوقت، وكانت عملية أناكوندا، التى استمرت من 2 إلى 18 مارس 2002، تهدف إلى تدمير أو القبض على قوات القاعدة وطالبان فى هذه المواقع الجبلية الواقعة فى وادى شاه-كوت وجبال أرما بالقرب من زورمات فى أفغانستان.

ووفقًا لتقرير نشر عام 2011 فى صحيفة "التلجراف" البريطانية، أنه جزءًا من الوفد الأفغانى الذى سافر إلى السودان فى عام 1996 لإحضار بن لادن إلى أفغانستان.