عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير: مصر تبحث عن التنمية لجميع الأطراف بشكل عادل

الدكتور صبحي عسيلة
الدكتور صبحي عسيلة

قال الدكتور صبحي عسيلة، خبير في مركز الأهرام للدراسات، إن مصر استطاعت أن تحول منتدى غاز شرق المتوسط من فكرة إلى مشروع، وأيضًا إلى منظمة دولية تنضم إليه دول أخرى، ويبحث كثير من الأطراف في هذه اللحظة أن تنضم إلى هذا المنتدى.

وأضاف الدكتور صبحي عسيلة، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن هدف الرؤية المصرية هو البحث عن مشروعات للتعاون والاستقرار، والهدف الأساسي من كل ذلك هو تعظيم الاستفادة من كل القدرات سواء المصرية أو الكامنة في هذا الأقليم الذي غاب عنه الاستقرار، ومن ثم غابت عنه التنمية.

وأوضح أن مصر تبحث دائمًا بأن تكون التنمية لجميع الأطراف بشكل عادل وأساسي، لافتًا إلى أن تبريد جميع المشاكل في الأقليم تسمح بإنشاء مشروعات تنموية جديدة، وهذا متوافق تمامًا مع الرؤية المصرية خاصة فيما يتعلق بتهدئة الأمور في المنطقة.

وأشار إلى أن الملف السوري ملف مهم جدًا يحرز تقدمًا واضح في هذه اللحظة، مضيفًا: أتصور أن هذا الهدوء في هذه المنطقة سيتبعه أيضًا هدوء في مناطق محيطة، والهدف الآن هو مساعدة الأخوة في لبنان خاصة أنهم يتعرضون لأزمة عميقة جدًا وشديدة الوطأة.

ولفت إلى أنه لأول مرة يحدث ربط بين قارتين مثل أفريقيا وآسيا، وأيضًا الربط بين دولتين مثل مصر والسعودية، وذلك من أجل تعزيز المكاسب العربية وليس فقط المكاسب المصرية السعودية، وهذا ما تسعى إليه الدولة المصرية بأن تعم فوائد التنمية على الجميع.